للنساء فقط

عيادة الاسرة

صحة العائله كل المواضيع اللى تهمك لصحتك وصحة اسرتك,عيادة متكامله لصحتك ولحياة افضل لعائلتك وقاها الله و إياك كل شر.

نسخ رابط الموضوع
https://vb.3almc.com/showthread.php?t=20400
148 0
04-09-2020
#1  

Tumما هو فيروس Marburg virus


فيروس ماربورغ و يطلق عليه بالإنجليزية marburg virus ، هو عبارة عن حمى شديدة العدوى كما هو شأن فيروس كورونا و إيبولا و أيضا حمى لاسا ، فما هي أعراض فيروس ماربورغ و كيف ينتقل وما سبل علاجه ؟

ما هو فيروس Marburg virus

ما هو فيروس ماربورغ
حمى ماربورغ أو marburg virus عبارة عن فيروس شديد العدوى ، و الفيروس عبارة عن جزيئة تتألف من موروثات ، فبعضها يتكون من دي إن إيه (DNA حمض نووي ريبوزي ناقص الأوكسجين ) وأخرى من آر إن إيه ( RNA وهو أيضا عبارة عن حمض نووي ) ، تغلف هذه المورثات بطبقة بروتينية تحميها من التأثيرات الخارجية لمدة محدودة ، و تحمل هذه المورثات الصفات الجينية للفيروس .
كيفية الإصابة بفيروس ماربورغ
تتكاثر هذه الفيروسات عن طريق الكائنات الحية الأخرى ، فهي تتطفل على الكائن ، بعد اختراقها للجسم تلتصق بالخلايا الحية بواسطة مستقبلات تتواجد في هذه الأخيرة ثم تقوم بحقنها بواسطة حمضها النووي ، استجابة لهذه العملية تنتج الخلايا الآلاف من الفيروسات ، تنفجر بعد موتها محررة بذلك تلك الفيروسات لتلصق بخلايا أخرى لتبدأ هذه الدورة من جديد .
اكتشاف فيروس ماربورغ لأول مرة
تم اكتشاف فيروس أو حمى ماربورغ لأول مرة سنة 1967 ، خلال حادثة المختبر المتواجد بألمانيا تحديدا بمدينة marburg التي أصبح يحمل اسمها فيما بعد ، ذلك عندما كان يقوم طاقم مختبر Behring بهذه المدينة بتجارب لإيجاد لقاح باستعمال خلايا عينة من نسيج كلية قرد من نوع cercopithecus aethiops .
خلال هذه العملية المعقدة أصيب 31 عامل بهذا المختبر بحمى وآلام جد قوية بالإضافة إلى وهن عام . و بعد مرور ستة أيام بدأت تظهر علامات نزيف مختلفة، و في اليوم التالي توفي سبعة عناصر من هذه المجموعة ،في نفس الأثناء أعلنت نفس الحوادث في كل من مختبرات francfort بألمانيا و بلغراد يوغسلافيا وكان العامل المشترك بين هذه الحوادث أنها كانت تجري اختبارات على عينات من قرد cercopithecus aethiops جلب من أوغندا بإفريقيا كان مرجحا كونه حامل للفيروس .
ظهرت بعد ذلك عدة حالات وبائية لهذا المرض بالقارة الإفريقية مهد هذا الفيروس ، ذلك في كل من جنوب إفريقيا وكينيا ، والكونغو الديمقراطية لكن هذا المرض بلغ ذروته ابتداء من 2004 إلى 2005 اشهد خلالها وباء ماربورغ انتشارا واسعا ، حيث أدى إلى إصابة 374 حالة توفي منها 329 شخص ما يعني أنا هذا الفيروس كان مميت بنسبة 88 بالمئة . ويرجح سبب تفشي هذه العدوى الخفافيش تعيش في هذه المناطق تحمل العدوى .
أعراض فيروس ماربورغ
تستمر حضانة هذا الفيروس من يومين إلى 21 يوم كما أوضحت منظمة الصحة العالمية (OMS) ، بعد انتهاء هذه الفترة يبدأ ظهور الأعراض المميتة المرتبطة بفيروس ماربورغ تتوزع على عدة أيام و تختلف في حدتها :
  • حمى وآلام: تبدأ هذه الأعراض بالظهور خلال اليوم الأول حيث تتميز بارتفاع شديد في درجة الحرارة، يليه في اليوم الثاني تطور سريع إلى وهن عام.
  • اسهال وغثيان وآلام شديدة بالبطن: بعد مرور ثلاثة أيام يصيب المريض إسهال مصحوب بألم شديد و مغص ، مع امكانية ظهور طفح جلدي غير مسبب للحكة كما هو الشأن بحادثة 1967 في كل من ألمانيا و صربيا ، و تضاف لهذه الأعراض غثيان وقيء مع امكانية استمرار هذه الحالة لمدة أسبوع.
  • ملامح الشبح: يرجع تسمية هذه المرحلة بهذا الاسم لكون المصاب يصبح لديه ملامح الشبح و التي تتسم بعينين غائرتين ووجه غير معبر بالإضافة لعدم الحركة.
  • نزيف حاد و متنوع :بعد خمسة أيام إلى سبعة أيام تبدأ أشد أعراض هذا الفيروس فتكا و الذي سمي بسببها الحمى النزفية وهي عبارة عن نزيف متنوع يصيب عدة مناطق من الجسم . بحيث تتواجد آثار دموية في قيئ المريض و أيضا في برازه ، و يبدأ ظهور نزيف على مستوى الأنف و اللثة كذلك أو على مستوى المهبل ، ومن الأمور الصادمة ظهور نزيف على مستوى نهاية الشرايين ، يصطحب هذا النزيف ارتفاع شديد في الحرارة يؤدي إلى تلف الجهاز العصبي وهذا الأمر يسبب تهيج المريض و عدائيته .
هل فيروس ماربورغ مميت
كما سبق الذكر فيروس ماربورغ مميت بنسبة 88 بالمئة، و تعد الوفاة أمرا حتميا بالنسبة لأغلب الحالات ، بعد مرور 8 إلى 9 أيام من ظهور الحمى يلقا المريض حتفه بعد فقدانه كمية مهمة من الدماء و دخوله في حالة صدمة .
فيروس ماربورغ و إيبولا
إيبولا
تعرضت البشرية عبر التاريخ لعدة أوبئة خلفها ذلك العدو الخفي المسمى بالفيروسات ، و خلفت الآلاف من الموتى و أيضا ازمات اقتصادية و اجتماعية غيرت معالم العالم الجديد .
تعتبر إيبولا من أكثر الفيروسات فتكا بالإنسان ، حيث تؤدي إلى الوفاة بنسبة 25 إلى خمسة و 90 بالمئة من الحالات المصابة.
ظهر هذا المرض لأول مرة سنة 1976 بقارة إفريقيا تحديدا بقرية تدعى باما بوكو بدولة الكونغو الديمقراطية قرب نهر إبولا ، الذي حملت اسمه فيما بعد و كذلك بمنطقة معزولة بالسودان .
لحد الساعة لا زلنا نجهل أسباب ظهور هذا الفيروس لكن ترجح بعض الدراسات أن نوع من الخفافيش يمكن ان تكون هي المسؤولة عن نقل هذا الفيروس للبشر . انتقال هذا الفيروس يتم عبر الاتصال المباشر بالحيوانات الحاملة لهذا الفيروس و ذلك عن طريق تناولها مثلا .
أو عن طريق اتصال بشخص مريض وذلك عن طريق ملامسة براز مصاب أو لعابه و أيضا الدم ملوث بالفيروس . لا زالت الأبحاث جارية لإيجاد دواء لهذا المرض، لكن لازالت الجهود قائمة لإيجاد حل ناجع لهذه الفاجعة . وقد توصل بعض العلماء لاكتشاف لقاح تجريبي قيد الدراسة.
علاقة فيروس ماربورغ بإيبولا
ينتمي كل من فيروس ماربورغ و فيروس إبولا لنفس عائلة الفيروسات الخيطية النزفية (بالإنجليزية filovirus) ،بحيث يتقاسمان نفس الأعراض و هي عبارة عن حمى و نزيف ، كذلك يؤذيان للموت في أغلب الحالات ورغم هذا التشابه الكبير فإن العلماء يعتبرون الفيروسين مختلفين تماما من الجهة العلمية .
العلاج و الوقاية من فيروس ماربورغ
ينتقل هذا المرض من الملامسة المباشرة لدم أو براز المريض و كذلك اللعاب ، وتوصلت بعض الدراسات إلى أن انتشار العدوى يتم عن طريق الاتصال الجنسي بعد أن يتماثل المريض بالشفاء وذلك بعد مرور بسبعة أيام .
بعد الاشتباه بحالة عدوى فيروس ماربورغ يجب اتباع عدة خطوات :
  • أولها عزل المصاب ، ثم أخذ عينة من دمه مع اتباع خطوات الصحة و السلامة كارتداء قفزات و التخلص بشكل صحيح منها و من الادوات المستعملة في العملية .
  • بعد ذلك يجب بعث العينة إلى مختبر متخصص بعلم الأوبئة ، لأن المختبرات العادية لا تتوفر على المعدات اللازمة مع إمكانية تفشي المرض عن طريقها .
بالنسبة للعلاج لا يوجد حاليا علاج أو لقاح ضد فيروس ماربورغ بل يجب في حالة الإصابة به نقل المريض فورا لوحدة العزل الصحي مع إبلاغ السلطات والجهات المعنية بعلم الأوبئة ، حيث يتم تزويد المريض بالسوائل لمنع إصابته بالجفاف ، كما يعمل الأطباء على خفض الحرارة ما أمكن ، بالإضافة إلى مراقبة الضغط الدموي ، لتجنب المضاعفات الخطيرة يتم إعطاء المريض مسكنات الألم القوية بالإضافة إلى مضادات القيء .

المصدر : منتدي عالمك - من قسم عيادة الاسرة


اظهار التوقيع
توقيع
همس الوجود





التعديل الأخير تم بواسطة همس الوجود ; 04-09-2020 الساعة 02:09 AM


الكلمات الدلالية (Tags)
لا, marburg, virus, فيروس, هو

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فيروس كورونا يصطاد 19 رياضيا سارة سيرو اخبار الرياضة 0 03-15-2020 12:50 AM
فيروس كورونا المستجد.. ما هو وما أعراضه وكيفية الوقاية منه أعراض فيروس كورونا الوقاية من فيروس كورون قمر المنتدى عيادة الاسرة 0 02-06-2020 01:44 AM
متى نتخلص من فيروس التعصب والعنصرية همس الوجود قاعدة ستات عامة 0 02-06-2020 12:52 AM
معلومات عن فيروس بكتريوفاج فريده عيادة الاسرة 0 11-14-2019 08:22 PM
اسباب فيروس بي عند الاطفال,اعراض فيروس بى عند الاطفال من بينها لون البول اميرة نفسى العناية والاهتمام بالطفل 1 12-19-2018 12:07 PM


الساعة الآن 02:03 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd Trans
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2020 DragonByte Technologies Ltd.

خيارات الاستايل

  • عام
  • اللون الأول
  • اللون الثاني
  • الخط الصغير
  • اخر مشاركة
  • لون الروابط
إرجاع خيارات الاستايل