للنساء فقط

العيادة النفسية والتنمية البشرية

افكار تنمية المهارات والابتعاد عن القلق والمخاوف,كيف تتخلصين من مشاكلك ومتاعبك,تطوير النفسية اساس حياتك,اعرضي مشكلتك وان شاء الله البنات يساعدوكى.

نسخ رابط الموضوع
https://vb.3almc.com/showthread.php?t=20800
137 0
05-28-2020
#1  

Tumنظرية المؤامرة في علم النفس


تقاوم نظريات المؤامرة التزوير ويعززها المنطق الدائري يتم إعادة تفسير كل من الأدلة ضد التآمر وغياب الأدلة على أنها دليل على حقيقتها حيث تصبح المؤامرة مسألة إيمان وليس شيئاً يمكن إثباته أو دحضه.
التفكير في نظريات ؛ تشير الأبحاث إلى أن المؤامرة يمكن أن تكون ضارة نفسياً وأنها ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالإسقاط النفسي وجنون العظمة ، أصبحت نظريات المقاومة التي اقتصرت ذات مرة على الجماهير الهامشية الشائعة في وسائل الإعلام ، ظهرت كظاهرة ثقافية في أواخر القرن العشرين و أوائل القرن الحادي والعشرين.
نظرية المؤامرة في علم النفس
معنى نظرية المؤامرة
في قاموس أوكسفورد الإنكليزية تعرف نظرية المؤامرة بأنها “النظرية القائلة بأن هذا الحدث أو الظاهرة تحدث نتيجة مؤامرة بين الأطراف المعنية. . المواصفات الاعتقاد بأن بعض وكالة سرية ولكن مؤثرة (عادة السياسية في الدافع والقمعية في النية) هي المسؤولة عن حدث غير مبرر “.
يستشهد بمقالة عام 1909 في المراجعة التاريخية الأمريكية كأقرب مثال للاستخدام ، على الرغم من أنها تظهر أيضًا في الدوريات في وقت مبكر من أبريل 1870. كلمة “مؤامرة” مشتقة من اللاتينية con- (مع ،معا ) والشجاعة (” التنفس “).
يلاحظ روبرت Blaskiewicz أمثلة على المصطلح الذي تم استخدامه في وقت مبكر من القرن التاسع عشر ويذكر أن استخدامه كان دائمًا ازدرائًا. وفقًا لدراسة أجراها أندرو ماكنزي-ماكهارج ، في المقابل ، في القرن التاسع عشر ، يشير مصطلح نظرية المؤامرة ببساطة “إلى افتراض معقول لمؤامرة” و “لم يحمل في هذه المرحلة أي دلالات ، سواء كانت سلبية أو إيجابية “.

اقترح لانس دي هافن سميث أن المصطلح دخل اللغة اليومية في الولايات المتحدة بعد عام 1964 ، وهو العام الذي شاركت فيه لجنة وارن النتائج التي توصلت إليها ، حيث قامت صحيفة نيويورك تايمز بخمس قصص في ذلك العام باستخدام هذا المصطلح.
يرى المنظرون في المؤامرة أنفسهم على أنهم يتمتعون بإمكانية الوصول المتميز إلى المعرفة الخاصة أو طريقة التفكير الخاص .
تفسيرات نفسية عن نظرية المؤامرة
أصبح الاعتقاد السائد في نظريات المؤامرة موضوعًا يثير اهتمام علماء الاجتماع وعلماء النفس والخبراء في الفولكلور منذ الستينيات على الأقل ، عندما نشأ عدد من نظريات المؤامرة فيما يتعلق باغتيال الرئيس الأمريكي جون ف.كينيدي .
يؤكد عالم الاجتماع توركاي سليم نفيس على الطبيعة السياسية لنظريات المؤامرة. يقترح أن واحدة من أهم خصائص هذه الحسابات هي محاولتها الكشف عن علاقات القوة “الحقيقية ولكن الخفية” في الفئات الاجتماعية.
تشير البحوث على المستوى النفسي في نظريات المؤامرة يمكن أن تكون ضارة ، وترتبط ارتباطاً وثيقاً بالإسقاط النفسي وكذلك مع جنون العظمة والذي تنبأ به درجة من المكيافيلية للشخص .
يرتبط الميل إلى الإيمان بنظريات المؤامرة ارتباطاً وثيقاً باضطراب الفصام في الصحة العقلية ، و أصبحت نظريات المؤامرة التي تقتصر على الجماهير الهامشية شائعة وسائل الإعلام , ظهرت كالظاهرة الثقافية في أواخر القرن العشرين

و أوائل القرن الحادي والعشرين .
جاذبية نظرية المؤامرة
العالم مايكل باركون ، يناقش استخدام “نظرية المؤامرة” في الثقافة الأمريكية المعاصرة ، يرى أن هذا المصطلح يستخدم لاعتقاد يفسر حدثًا نتيجة مؤامرة سرية من قبل متآمرين أقوياء وماكرين ، لتحقيق نهاية خبيثة. طبقًا لباركون ، فإن جاذبية المؤامرة ثلاثية الأبعاد:
  • تدعي نظريات المؤامرة أنها تفسر مالا يمكن للتحليل فعله. يبدو أنها منطقية من عالم مشوش
  • إنهم يفعلون ذلك بطريقة بسيطة جذابة من خلال تقسيم العالم بشكل حاد بين قوى النور و قوى الظلام . إنهم يتبعون كل الشر إلى مصدر واحد.
  • غالباً مايتم تقديم نظريات المؤامرة كمعرفة خاصة أو سرية غير معروفة أو غير محل تقدير من قبل الآخرين. بالنسبة لمنظري المؤامرة فإن الجماهير (قطيع تم غسل دماغهم) . بينما يمكن لمنظري المؤامرة في المعرفة أن يهنئوا أنفسهم على اختراق خداع المتآمرين.
ويدعم هذه النقطة الثالثة بحث رولان إمهوف أستاذ في علم النفس الاجتماعي بجامعة يوهانز جوتنبرج ماينز .
يقترح البحث أنه كلما صغر عدد الأقلية التي تؤمن بنظرية معينة كلما كانت أكثر جاذبية لمنظري المؤامرة.
يجادل علماء النفس الإنساني أنه حتى لو كان يُنظر إلى عصابة مفترضة وراء مؤامرة مزعومة على أنها دائمًا معادية ، فلا يزال هناك غالبًا عنصر طمأنة للمنظرين. هذا لأنه عزاء أن نتخيل أن الصعوبات في الشؤون الإنسانية هي من صنع البشر ، وتظل تحت السيطرة البشرية.
إذا كان من الممكن تورط عصابة ، فقد يكون هناك أمل في كسر قوتها أو الانضمام إليها. الإيمان بقوة العصابة هو تأكيد ضمني لكرامة الإنسان – تأكيد غير واعي على أن الإنسان مسؤول عن مصيره.
يصيغ الناس نظريات المؤامرة لتوضيح ، على سبيل المثال ، علاقات القوة في الفئات الاجتماعية والوجود المدرك لقوى الشر. الأصول النفسية المقترحة لنظرية المؤامرة تشمل الإسقاط ؛ الحاجة الشخصية لشرح “حدث هام [مع] سبب مهم” ؛ نتاج أنواع ومراحل مختلفة من اضطراب الفكر ، مثل التصرف بجنون العظمة ، تتراوح شدتها إلى أمراض عقلية يمكن تشخيصها. يفضل بعض الناس التفسيرات الاجتماعية السياسية على عدم الأمان في مواجهة أحداث عشوائية أو غير متوقعة أو غير قابلة للتفسير.
أصول نظرية المؤامرة في علم النفس
يعتقد بعض علماء النفس أن البحث عن المعنى شائع في المؤامرة.
بمجرد التعرف عليه ، قد يؤدي التحيز المؤكد وتجنب التنافر المعرفي إلى تعزيز الاعتقاد.
في سياق أصبحت فيه نظرية المؤامرة جزءًا لا يتجزأ من مجموعة اجتماعية ، قد يلعب التعزيز المجتمعي أيضًا دورًا.
الإسقاط النفسي و نظرية المؤامرة
جادل بعض المؤرخين بأن هناك عنصرًا من الإسقاط النفسي في المؤامرة.

يتجلى هذا الإسقاط ، وفقًا للحجة ، في شكل إسناد الخصائص غير المرغوب فيها للذنب إلى المتآمرين. حيث ذكر المؤرخ ريتشارد هوفستادتر:
يبدو هذا العدو في كثير من الأحيان إسقاط الذات. يُنسب إليه كل من الجوانب المثالية وغير المقبولة للذات.
التناقض الأساسي في أسلوب الذعر بجنون العظمة هو تقليد العدو.
قد يكون العدو ، على سبيل المثال ، هو المثقف العالمي ، لكن المذعور سيتفوق عليه في جهاز المنح الدراسية ، حتى في المشاة. …
قلد كو كلوكس كلان الكاثوليكية إلى حد ارتداء الملابس الكهنوتية ، وتطوير طقوس متقنة وتسلسل هرمي متقن. و جمعية جون بيرشتحاكي الخلايا الشيوعية والعملية شبه السرية من خلال المجموعات “الأمامية” ، وتبشر بمحاكمة قاسية للحرب الإيديولوجية على غرار خطوط مشابهة جدا لتلك الموجودة في العدو الشيوعي.
يعبر المتحدثون باسم “الحملات الصليبية” الأصولية المناهضة للشيوعية علانية عن إعجابهم بالتفاني والانضباط والبراعة الاستراتيجية التي تدعو إليها القضية الشيوعية.
تفسيرات اجتماعية عن نظرية المؤامرة
بالإضافة إلى العوامل النفسية مثل أفكار المؤامرة ، تساعد العوامل الاجتماعية أيضًا في تحديد من يؤمن بنظريات المؤامرة. تميل مثل هذه النظريات إلى الحصول على مزيد من الجذب بين الخاسرين في المجتمع ، على سبيل المثال ، ويميل التركيز على نظريات المؤامرة من قبل النخب والقادة إلى زيادة الاعتقاد بين المتابعين الذين لديهم مستويات أعلى من التفكير في المؤامرة.
وصف كريستوفر هيتشنز نظرية المؤامرة بأنها “أبخرة الديموقراطية”: النتيجة الحتمية لكمية كبيرة من المعلومات المتداولة بين عدد كبير من الناس.
قد تكون نظريات المؤامرة مُرضية عاطفيًا ، من خلال إلقاء اللوم على مجموعة لا ينتمي إليها المنظر وبالتالي إبعاد منظّر المسؤولية الأخلاقية أو السياسية في المجتمع. وبالمثل ، قال روجر كوهين لمجلة نيويورك تايمز أن “العقول الأسيرة ؛ … تلجأ إلى نظرية المؤامرة لأنها الملاذ المطلق للضعفاء. إذا لم تتمكن من تغيير حياتك الخاصة ، فيجب أن تكون بعض القوة الأعظم تسيطر على العالم.






الكلمات الدلالية (Tags)
المؤامرة, النفس, عمل, في, نظرية

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نظرية الترميز ، الترميز في علم النفس آنسة قهوة ☕ العيادة النفسية والتنمية البشرية 0 11-15-2019 12:34 AM
أردوغان ومواجهة أزماته.. السر في "نظرية المؤامرة" ساحرة الشرق الاخبار - News 0 05-11-2019 03:19 AM
بعد هزيمة إسطنبول.. أردوغان يلجأ لنظرية المؤامرة البت القطقوطه الاخبار - News 0 04-28-2019 04:15 AM
دعاء يريح النفس ويبعث الراحه في القلوب مكتوب,دعاء لراحة النفس والاطمئنان,دعاء يريح القلب والبال ساليسيا صور اسلامية 2 10-16-2018 03:03 AM
نظرية المؤامرة تلاحق أبل.. هل تجفف بطاريات آيفون عن قصد؟ وردة موبايل - جوال - هاتف محمول 4 09-22-2018 12:20 AM


الساعة الآن 07:06 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd Trans
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2020 DragonByte Technologies Ltd.

خيارات الاستايل

  • عام
  • اللون الأول
  • اللون الثاني
  • الخط الصغير
  • اخر مشاركة
  • لون الروابط
إرجاع خيارات الاستايل