للنساء فقط

العيادة النفسية والتنمية البشرية

افكار تنمية المهارات والابتعاد عن القلق والمخاوف,كيف تتخلصين من مشاكلك ومتاعبك,تطوير النفسية اساس حياتك,اعرضي مشكلتك وان شاء الله البنات يساعدوكى.

نسخ رابط الموضوع
https://vb.3almc.com/showthread.php?t=20803
170 0
05-29-2020
#1  

Tumماهو علم نفس النمو


يمر الناس بالعديد من التغييرات على مدار حياتهم ، وتصف التنمية نمو البشر طوال حياتهم ، من الحمل حتى الموت ، ويسعى علماء النفس لفهم وشرح كيف ولماذا يتغير الناس طوال الحياة. وفي حين أن العديد من هذه التغييرات أمر طبيعي ومتوقع ، إلا أنها لا تزال تشكل تحديات يحتاج الناس أحيانًا إلى مساعدة إضافية لإدارتها والسيطرة عليها ، بل وفهمها أيضًا.
ماهو علم نفس النمو
تعريف علم نفس النمو

علم نفس النمو هو نهج علمي وهو أحد فروع علم النفس ؛ الذي يركز على كيفية نمو الناس وتغيرهم ، ويهدف إلى شرح النمو والتغيير والاتساق على مدار العمر ، أولئك المتخصصون في هذا المجال لا يهتمون فقط بالتغيرات الجسدية التي تحدث مع نمو الأشخاص ؛ كما أنهم ينظرون إلى التطور الاجتماعي والعاطفي والمعرفي الذي يحدث طوال الحياة. وتتضمن بعض المشكلات العديدة التي قد يساعد علماء علم نفس النمو ، للمرضى على التعامل معها ما يلي:
  • تنمية المهارات الحركية
  • اكتساب اللغة
  • التطور العاطفي
  • ظهور الوعي الذاتي ومفهوم الذات
  • التطور المعرفي خلال الطفولة وطوال الحياة
  • التأثيرات الاجتماعية والثقافية على نمو الطفل
  • تنمية الشخصية
  • المنطق الأخلاقي
  • التحديات التنموية و صعوبات التعلم

حيث يقضي المتخصصون في هذا المجال ، وقتًا طويلاً في التحقيق وملاحظة كيفية حدوث هذه العمليات في الظروف العادية ، لكنهم مهتمون أيضًا بالتعرف على الأشياء التي يمكن أن تعطل مسيرة العمليات التنموية.
أهداف علم نفس النمو

تركز نسبة كبيرة من النظريات في هذا التخصص ، على النمو أثناء الطفولة ، حيث أن هذه هي الفترة خلال عمر الفرد ، التي يحدث فيها معظم التغيير على كافة المستويات ، ويدرس متخصصو علم نفس النمو مجموعة واسعة من المجالات النظرية ، مثل العمليات البيولوجية والاجتماعية والعاطفية والمعرفية ، ويميل البحث التجريبي في هذا المجال ، إلى هيمنة علماء النفس من الثقافات الغربية ؛ مثل أمريكا الشمالية وأوروبا ، على الرغم من أن الباحثين اليابانيين بدأوا خلال الثمانينيات ، في تقديم مساهمات بارعة في هذا المجال.

وتتمثل الأهداف الثلاثة لعلم نفس النمو ، في وصف التنمية وشرحه وتحسينه ، لذلك كان من الضروري التركيز على أنماط التغيير النموذجية أي التطور المعياري ، وعلى الاختلافات الفردية في أنماط التغيير أي التطور الغريب ، وعلى الرغم من وجود مسارات تطوير نموذجية يتبعها معظم الناس ، إلا أنه لا يوجد شخصان متشابهان تمامًا.
كما يسعى متخصصو علم نفس النمو أيضًا ، إلى شرح التغييرات التي لاحظوها فيما يتعلق بالعمليات المعيارية والاختلافات أو الفروق الفردية ، على الرغم من أنه غالبًا ما يكون وصف النمو أسهل من شرح كيفية حدوثه ، ومن خلال فهم أفضل لكيفية تغير الناس ونموهم ، ويمكن أن يساعد علماء علم نفس النمو ، الأشخاص على الارتقاء بكامل إمكاناتهم ، ولهذا فمن المهم فهم مسار التنمية البشرية الطبيعية ، والاعتراف بالمشكلات المحتملة في وقت مبكر ، لأن المشاكل التنموية غير المعالجة ، قد تؤدي إلى صعوبات مثل الاكتئاب وقلة احترام الذات والإحباط وانخفاض الإنجاز في المدرسة.
نشأة علم نفس النمو

علم نفس النمو كنظام لم يكن موجودًا حتى بعد الثورة الصناعية ، عندما أدت الحاجة إلى قوة عاملة متعلمة إلى البناء الاجتماعي للطفولة كمرحلة متميزة في حياة الشخص ، وقد نشأ مفهوم الطفولة في العالم الغربي ولهذا السبب ينشأ البحث المبكر من هناك ، في البداية كان متخصصو علم نفس النمو ، مهتمون بدراسة عقل الطفل بحيث يكون التعليم والتعلم أكثر فعالية ، وتعد التغييرات التنموية خلال مرحلة البلوغ مجال دراسة أحدث ، ويعود هذا الأمر بشكل رئيسي إلى التقدم في العلوم الطبية ، مما يمكن الناس من العيش حتى الشيخوخة.
يعود الفضل إلى تشارلز داروين ، في إجراء أول دراسة منهجية لعلم نفس النمو في عام 1877 ، حيث قام بنشر ورقة بحثية قصيرة ، توضح بالتفصيل تطور أشكال الاتصال الفطرية ، بناءً على الملاحظات العلمية لابنه الرضيع دودي. ومع ذلك يمكن تتبع ظهور علم نفس النمو كتخصص محدد ، حتى عام 1882 عندما نشر فيلهلم بريير عالم الفسيولوجي الألماني ، كتابًا بعنوان عقل الطفل ، حيث وصف بريير في كتابه تطور ابنته منذ الولادة إلى سنتين ونصف ، والأهم من ذلك استخدم بريير إجراءات علمية صارمة ، أثناء دراسته القدرات العديدة لابنته.
في عام 1888 تمت ترجمة منشور بريير إلى اللغة الإنجليزية ، وفي ذلك الوقت تم تأسيس علم نفس النمو كتخصص بالكامل ، بعد نشر 47 دراسة تجريبية أخرى ، من أوروبا وأمريكا الشمالية وبريطانيا لتسهيل نشر المعرفة في المجال. وخلال القرن العشرين ، سيطرت ثلاث شخصيات رئيسية على الميدان بنظرياتها الواسعة للتنمية البشرية ، وهي جان بياجيه (1896-1980) ، ليف فيجوتسكي (1896-1934) وجون بولبي (1907-1990) ، وفي الواقع لا يزال الكثير من الأبحاث الحالية يتأثر بهذه النظريات الثلاثة.
نظريات علم نفس النمو

غالبًا ما يستخدم متخصصو علم نفس النمو ، عددًا من النظريات للتفكير في الجوانب المختلفة للتنمية البشرية ، على سبيل المثال ، يمكن لطبيب نفسي أن يقوم بتقييم التطور الفكري لدى الطفل ، بعد أن يأخذ في الاعتبار نظرية بياجيه للتطور المعرفي ، والتي حددت المراحل الرئيسية التي يمر بها الأطفال أثناء تعلمهم ، وقد يرغب أخصائي نفسي يعمل مع طفل أيضًا ، في التفكير في كيفية تأثير علاقات الطفل مع مقدمي الرعاية على سلوكه ، وبالتالي يمكنه الاستناد إلى نظرية التعلق الخاصة ببولبي.
يهتم علماء النفس أيضًا بالنظر في كيفية تأثير العلاقات الاجتماعية ، على نمو الأطفال والبالغين ، وتعد نظرية إريكسون للتطور النفسي الاجتماعي ، ونظرية فيجوتسكي Vygotsky للتنمية الاجتماعية والثقافية ، إطارين نظريين شائعين يعالجان التأثيرات الاجتماعية على عملية النمو ، ويميل كل نهج إلى التركيز على جوانب مختلفة من التنمية ، مثل التأثيرات العقلية أو الاجتماعية أو الأبوية ، على كيفية نمو الأطفال وتقدمهم.
أبرز مراحل النمو

مرحلة ما قبل الولادة

تهم فترة ما قبل الولادة متخصصو علم نفس النمو ، الذين يسعون إلى فهم كيفية تأثير التأثيرات المبكرة على النمو اللاحق أثناء الطفولة ، وقد ينظر علماء النفس في كيفية ظهور ردود الفعل الأولية قبل الولادة ، وكيف تستجيب الأجنة للمنبهات في الرحم ، والأحاسيس والتصورات التي يمكن للأجنة اكتشافها قبل الولادة ، كما ينظر علماء نفس النمو أيضًا ، إلى المشاكل المحتملة مثل متلازمة داون ، وتعاطي المخدرات الأمومية ، والأمراض الوراثية التي قد يكون لها تأثير على مسار النمو مستقبلًا.
مرحلة الطفولة المبكرة

الفترة من الطفولة وحتى الطفولة المبكرة هي فترة نمو وتغيير ملحوظين ، وينظر علماء نفس النمو إلى كل من النمو الجسدي والمعرفي والعاطفي ، الذي يحدث خلال هذه الفترة الحرجة من التطور ، بالإضافة إلى توفير التدخلات لمشاكل النمو المحتملة في هذه المرحلة ، كما يركز علماء النفس أيضًا في مساعدة الأطفال ، على تحقيق إمكاناتهم الكاملة ، وغالبًا ما يبحث الآباء والأطباء المتخصصون ، عن ضمان نمو الأطفال بشكل صحيح وتلقي التغذية الكافية ، وتحقيق المعالم المعرفية المناسبة لأعمارهم.
مرحلة الطفولة المتوسطة

تتميز فترة النمو هذه بالنضج الجسدي والأهمية المتزايدة للتأثيرات الاجتماعية ، وهي الفترة التي يبدأ الأطفال فيها طريقهم إلى المدرسة الابتدائية ، ويبدأ الأطفال في ترك بصماتهم على العالم وهم يشكلون صداقات ، ويكتسبون الكفاءة من خلال العمل المدرسي ، ويستمرون في بناء إحساسهم الفريد بالذات ، وقد يطلب الوالدان مساعدة طبيب نفسي تنموي لمساعدة الأطفال ، على التعامل مع المشاكل المحتملة التي قد تنشأ في هذا العمر ، بما في ذلك مشاكل الصحة الاجتماعية والعاطفية والعقلية.
مرحلة المراهقة

غالبًا ما تكون سنوات المراهقة موضع اهتمام كبير ، حيث يعاني الأطفال من الاضطراب النفسي والنمو والتطور ، الذي غالبًا ما يصاحب هذه الفترة من العمر ، وكان علماء النفس مثل Erik Erikson مهتمين بشكل خاص ، بالنظر في كيف يؤدي الانتقال في هذه الفترة إلى تكوين الهوية في هذا العمر ، وغالبًا ما يختبر الأطفال الحدود ويستكشفون هويات جديدة ، بينما يستكشفون مسألة من هم ومن يريدون أن يكونوا ، يمكن لعلماء علم نفس النمو المساعدة في دعم المراهقين ، وهم يتعاملون مع بعض القضايا الصعبة الفريدة من نوعها في فترة المراهقة ، بما في ذلك البلوغ والاضطراب العاطفي والضغط الاجتماعي.
مرحلة البلوغ المبكرة

غالبًا ما تتميز هذه الفترة من الحياة بتشكيل العلاقات والحفاظ عليها ، وغالبًا ما يكون تكوين الروابط والعلاقة الحميمة والصداقات المقربة وبدء الأسرة ، معالم مهمة خلال مرحلة البلوغ المبكرة ، ويميل أولئك الذين يستطيعون بناء مثل هذه العلاقات ، والحفاظ عليها إلى تجربة الترابط والدعم الاجتماعي ، بينما قد يُترك أولئك الذين يعانون من مثل هذه العلاقات ، الشعور بالغربة والوحدة ، وقد يلتمس الأشخاص الذين يواجهون مثل هذه القضايا ، مساعدة طبيب نفسي تنموي ، من أجل بناء علاقات صحية ومكافحة الصعوبات العاطفية.
مرحلة منتصف سن الرشد

تميل هذه المرحلة من الحياة ، إلى التركيز على تنمية الشعور بالهدف والمساهمة في المجتمع ، ووصف إريكسون هذا بأنه الصراع بين التكاثر والركود ، فأولئك الذين يشاركون في العالم ، يساهمون بأشياء تجعلهم دائمون، ويتركون بصمة على الجيل التالي لهم ، ويخرجون بإحساس بالهدف ، فالأنشطة مثل المهن والعائلات وعضويات الأندية والمجموعات والرابطات ، ومشاركة المجتمع هي كل الأشياء التي يمكن أن تساهم في هذا الشعور بالإنتاجية.
مرحلة الشيخوخة

غالبًا ما يُنظر إلى السنوات المتقدمة على أنها فترة من سوء الصحة ، ولكن العديد من كبار السن قادرون على البقاء نشطين ومشغولين جيدًا ، حتى عند بلوغهم أعمار الثمانينيات والتسعينيات ، وتشير المخاوف الصحية المتزايدة إلى هذه الفترة من التطور ، وقد يعاني بعض الأفراد من انخفاضات عقلية مرتبطة بالخرف ، وقد نظر إريكسون أيضًا إلى السنوات القديمة ، باعتبارها وقتًا للتفكير في الحياة ، فأولئك ممن هم قادرون على النظر إلى الخلف ، ورؤية حياة معيشية جيدة يخرجون بشعور من الحكمة والاستعداد لمواجهة نهاية حياتهم ، بينما قد يترك أولئك الذين ينظرون إلى الخلف بأسف ، مشاعر المرارة واليأس ، وهنا يعمل متخصصو علم نفس النمو ، مع المرضى المسنين لمساعدتهم على التعامل ، مع القضايا والمشاكل المتعلقة بعملية الشيخوخة.
كيفية تشخيص مشاكل النمو

لتحديد ما إذا كانت هناك مشكلة في النمو ، يمكن لطبيب نفسي أو غيره من المدربين تدريبًا عاليًا أن يقوموا بإجراء إما فحصًا تطويريًا أو تقييمًا ؛ وبالنسبة للأطفال يتضمن هذا التقييم عادةً ، إجراء مقابلات مع الآباء وكل من هو مسؤل عن الطفل ، للتعرف على السلوكيات التي قد لاحظوها ، ومراجعة التاريخ الطبي للطفل ، والاختبار القياسي لقياس الأداء ، من حيث الاتصال والمهارات الاجتماعية والعاطفية والبدنية والحركية ، والتنموية والمهارات المعرفية ، وهنا في حالة وجود مشكلة ، يمكن إحالة المريض إلى أخصائي مثل أخصائي علم أمراض النطق واللغة ، أو معالج فيزيائي أو معالج مهني.






الكلمات الدلالية (Tags)
ماهو, النمو, عمل, نفس

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أعضاء في الجسم لا تتوقف عن النمو همس الوجود عيادة الاسرة 0 04-17-2020 12:27 AM
الفراولة للمبتدئين - أسرار النمو فريده عالم النباتات والحشرات 0 01-19-2020 06:02 PM
رجيم البروتين ، ماهو ،فوائده ، أضرار رجيم البروتين ، ماهو رجيم البروتين البنت شادو التخسيس والتنحيف وانقاص الوزن 2 04-15-2019 09:37 PM
زيادة هرمون النمو عند الاطفال طبيعيا، طرق طبيعية لزيادة هرمون النمو قمر المنتدى العناية والاهتمام بالطفل 0 03-22-2019 01:31 AM
النمو والتطور في الطفولة - مراحل نمو الطفل الرضيع البنت شادو مرحلة الحمل والولادة 3 04-10-2018 03:07 PM


الساعة الآن 06:18 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd Trans
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2020 DragonByte Technologies Ltd.

خيارات الاستايل

  • عام
  • اللون الأول
  • اللون الثاني
  • الخط الصغير
  • اخر مشاركة
  • لون الروابط
إرجاع خيارات الاستايل