للنساء فقط

عيادة الاسرة

صحة العائله كل المواضيع اللى تهمك لصحتك وصحة اسرتك,عيادة متكامله لصحتك ولحياة افضل لعائلتك وقاها الله و إياك كل شر.

نسخ رابط الموضوع
https://vb.3almc.com/showthread.php?t=21107
178 0
07-03-2020
#1  

Icon21560علاج الجفاف في المنزل


الماء هو أحد المكونات الجوهرية لاجسامنا ، ولا يمكننا البقاء بدونها . وبالتالي ، فإن أي نقص في نسب الماء قد يؤدي إلى نتائج وأعراض خطيرة .

من الجفاف البسيط إلى الشديد قد تنشأ أنواع كثيرة من المضاعفات الصحية بسبب نقص المياه .
ومع ذلك ، هناك العديد من العلاجات الطبيعية التي تساعدك على تعويض فقدان الماء أو الجفاف .
نتناول في السطور التالية بعضًا من أفضل الطرق العلاجية المنزلية للجفاف والتي يمكن عملها بطريقة منزلية وإليك الطرق بالتفصيل.

علاج الجفاف في المنزل
حقائق حول الجفاف

  • الجفاف هو حالة تحدث عندما يفقد الفرد الكثير من السوائل بحيث لا يستطيع الجسم العمل بشكل طبيعي ويظهر عليه علامات وأعراض بسبب فقدان السوائل .
  • يجب على البالغين اللجوء للرعاية الطبية في حالة الجفاف المشتبه به أو إذا عانوا من انخفاض إنتاج البول أو الحمى التي تزيد عن 38.33 درجة مئوية أو حدوث النوبات أو صعوبة التنفس أو ألم في الصدر أو البطن.
  • قد يشمل العلاج الطبي للجفاف عند البالغين شرب السوائل التي تحتوي على الأملاح والكربوهيدرات ، بالإضافة إلى الماء ، وفي حالات الجفاف الشديد قد يكون من الضروري إعطاء سوائل من خلال الحقن الوريدي.
  • الجفاف هو حالة يمكن أن تحدث عندما يتجاوز معدل فقدان السوائل وخاصةً الماء من الجسم ويكون نسبة الشرب والارتواء أقل ، ينتقل المزيد من الماء من الخلايا الفردية ثم خارج الجسم مع كمية من الماء التي يتم دخولها للجسم من خلال الشرب .
  • من الناحية الطبية عادة ما يعني الجفاف أن الشخص قد فقد كمية من السوائل بحيث يبدأ الجسم في فقدان قدرته على العمل بشكل طبيعي ثم يبدأ في اظهار أعراض تتعلق بفقدان السوائل. على الرغم من أن الرضع والأطفال هم الأكثر عرضة للإصابة بالجفاف ، فإن العديد من البالغين وخاصة كبار السن لديهم عوامل اصابة كبيرة.
  • يفقد الناس (والحيوانات) الماء كل يوم على شكل بخار الماء في الزفير اثناء التنفس، وكما في العرق والبول والبراز ، إلى جانب الماء نفقد أيضًا كميات صغيرة من الأملاح .
مراحل الجفاف

تقوم أجسامنا باستمرار بإعادة ضبط التوازن بين خسائر الماء والأملاح من خلال تناول السوائل عندما نفقد الكثير من الماء ، فقد تصبح أجسامنا غير متوازنة أو مجففة.
يقسم معظم الأطباء الجفاف إلى ثلاث مراحل:
  • خفيفة
  • معتدلة
  • شديدة.

يمكن عكس الجفاف الخفيف والمتوسط ​​أو إعادة التوازن عن طريق تناول السوائل التي تحتوي على الأملاح التي يتم فقدها أثناء النشاط وتكون عن طريق الفم. إذا لم يتم التعرف عليها ولم يتم علاجها ، فقد تؤدي بعض حالات الجفاف المعتدل والشديد إلى الوفاة .
أسباب حدوث الجفاف

  • عدم القدرة على البحث عن الماء والغذاء المناسبين (رضيع أو معاق ، على سبيل المثال) .
  • من الأمثلة الشائعة ضعف القدرة على الشرب (أحد الأشخاص في غيبوبة أو على تنفس ، أو رضيع مريض لا يستطيع الرضاعة من زجاجة الحليب).
  • عدم الحصول على مياه الشرب المأمونة والنظيفة .
  • إصابات خطيرة بالجلد مثل الحروق أو تقرحات الفم أو الأمراض الجلدية الشديدة أو الالتهابات (يتم فقدان الماء من خلال الجلد المتضرر) .
طرق علاج الجفاف في المنزل

تناول زبدة الحليب أو Buttermilk

حليب الزبدة ليس رائعًا فقط لإرواء عطشك ولكنه أيضًا رائع لمحاربة الجفاف.

حليب الزبدة غني بالمغنيسيوم والبوتاسيوم ، المعادن التي يفقدها الجسم أثناء الجفاف

. المكونات: 1 كوب حليب زبدة طازجة وملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل الجاف وملح أسود حسب الرغبة .
اخلط جميع المكونات المذكورة أعلاه جيدًا واشرب هذا لترطيب جسمك.
خذ من 3 إلى 4 أكواب في اليوم لمكافحة الجفاف.
حليب الزبدة ليس فقط طريقة رائعة للتغلب على الجفاف ، ولكنه أيضًا مغذي جدًا ويمكن إعطاؤه للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن ستة أشهر.
تناول الموز (ثمرة أو ثمرتين) في المرة

يجعلك الجفاف تفقد معادن أساسية مثل البوتاسيوم من جسمك والموز غني بالبوتاسيوم. وبالتالي ، فهو يساعد في تجديد البوتاسيوم المفقود من الجسم. تناول الموز قبل الانغماس في أي نشاط بدني شاق ، يمكن تناول الموز مرة أو مرتين في اليوم. لا يوصى بإعطاء الموز لطفل عمره أقل من ستة أشهر كما إنها واحدة من أفضل العلاجات المنزلية للجفاف عند الرضع.
شرب حليب جوز الهند

عندما يصاب جسمك بالجفاف ، يفقد كميات كبيرة من الصوديوم والبوتاسيوم ويحتوي حليب جوز الهند على هذه العناصر الغذائية ويساعد على تعويض خسارة الجسم ، كما أن احتساء حليب جوز الهند طوال اليوم يساعد على تنشيط الجسم. للحصول على أفضل النتائج ، اشرب حليب جوز الهند 4 إلى 5 مرات في اليوم . إذا كان طفلك يزيد عن ستة أشهر ، فيمكن إعطاؤه حليب جوز الهند.
شرب ماء الشعير

تعتبر مياه الشعير طريقة رائعة لمساعدة جسمك على استعادة العناصر الغذائية المفقودة لأنها مليئة بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة . إذا كنت تفكر في كيفية علاج الجفاف عند كبار السن ، فقد يساعد ماء الشعير كثيرًا .

مكونات وطريقة اعداده ½ كوب شعير و 2 كوب ماء 1 ملعقة صغيرة عصير ليمون ، العسل حسب الذوق .
يغلى الشعير في الماء ودعها تغلي لمدة 30 إلى 40 دقيقة .
بعد أن يبرد الخليط أضف العسل وعصير الليمون . اشرب هذه المياه 3 إلى 4 مرات في اليوم للحصول على أفضل النتائج ، قدمي ماء الشعير بعد أن يبلغ طفلك ستة أشهر.
تناول عصير التوت البري

يحتوي التوت البري على نسبة عالية من الماء ، وتحتوي هذه التوت الصغير أيضًا على كمية مناسبة من السكر والملح والتي يفقدها الجسم عندما يصاب بالجفاف . الكمية في اليوم من 1 إلى 2 كوب عصير التوت البري ، اشرب عصير التوت البري الطازج لتشعر بتحسن ، يمكنك شرب عصير التوت البري مرة أو مرتين في اليوم.
نصائح علاج الجفاف طبيعيا

لا يجب الاستخفاف بالجفاف لأنه قد يؤدي في بعض الأحيان إلى مضاعفات صحية قاتلة لذلك ، إذا قمت بالنصائح التالية ، فقد تساعد في منع وعلاج الجفاف:
  • تضمين المزيد من الأطعمة الغنية بالمياه : بما في ذلك الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الماء مثل الخيار ، والبطيخ ، واللبن ، والتي تعمل بشكل جيد في الحفاظ على الجفاف.
  • تجنب شرب الكحول : تناول كميات مفرطة من الكحول يجفف الجسم ، من الأفضل الامتناع عن شرب الكحول لأنه قد يؤدي إلى تفاقم أعراض الجفاف.
  • شرب كميات وفيرة من الماء والسوائل الأخرى : إذا كنت تخطط للقيام بأي نشاط شاق أو تمرين ، فتأكد من شرب كميات وفيرة من السوائل لمواكبة طلب الجسم المتزايد على السوائل.
  • إجراء تغييرات على نمط الحياة : إذا كنت نشيطًا جدًا أو تحب الانغماس في التدريبات الشاقة ، فيجب عليك إجراء بعض التغييرات التي يمكن أن تساعدك على البقاء رطبًا ، خذ معك مشروب طاقة أو اشرب شيئًا منعشًا مثل حليب جوز الهند قبل التمرين أو بعده.
  • حافظ على المياه في متناول اليد: لا تقتصر زجاجات المياه على البيت أو ثلاجتك فقط. بدلاً من ذلك ، ضعها في أماكن مختلفة في منزلك مثل غرفة نومك أو غرفة الدراسة وما إلى ذلك ، بحيث يمكنك الوصول بسهولة إلى الماء. عندما تكون زجاجة الماء أمامك ، ستحصل عليها بشكل دائم .

المصدر : منتدي عالمك - من قسم عيادة الاسرة





الكلمات الدلالية (Tags)
المنزل, الجفاف, علاج, في

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما هو تعريف الجفاف آنسة قهوة ☕ ناشيونال جرافيك 0 06-11-2020 05:52 PM
افضل علاج للبشره,علاج الوجه,مشاكل البشرة وحلولها,علاج مشاكل البشرة, علاج البشره التعبانه فريده العناية بالبشرة 0 05-24-2019 05:54 AM
أطعمة تسبب الجفاف والخشونة لشعركِ ... إجتنبيها ضحكة خجل العناية بالشعر 12 04-17-2019 01:53 AM
اسباب نزيف الانف المختلفة أبرزها الجفاف والصدمات موجوع قلبى عيادة الاسرة 0 02-22-2019 04:18 PM
علاج فقر الدم بالاعشاب مجرب2018,اسرع علاج للانيميا الحادة,علاج سريع لفقر الدم,علاج فقر الدم بالعسل ساحرة الجنوب عيادة الاسرة 3 07-23-2018 12:22 PM


الساعة الآن 07:00 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd Trans
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2020 DragonByte Technologies Ltd.

خيارات الاستايل

  • عام
  • اللون الأول
  • اللون الثاني
  • الخط الصغير
  • اخر مشاركة
  • لون الروابط
إرجاع خيارات الاستايل