للنساء فقط

السياحة والسفر والرحلات والسفارى

دليل السائح اسعار المطاعم في الاماكن السياحية,مواضيع مخصصة للمسافرين والسياح وكتساب خبرات,السياحة والسفر ومعلومات عن الدول و الاماكن السياحية,صور سياحيةاماكن ومعالم,سفر رحلات,نصائح السفر,اوروبا,دول الخليج,مصر,عواصم سياحية ,الاهرامات,تاج ملح,عجائب الدنيا السبع.

نسخ رابط الموضوع
https://vb.3almc.com/showthread.php?t=21133
108 0
منذ 4 أسابيع
#1  

Icon11568معلومات عن جبل المرصوص البركاني


كثيراً ما نسمع عن أسماء متعددة للجبال والصحاري، إلا أن الجبل المرصوص الموجود بالصحراء السوداء هو أحد أشهر المعالم الموجودة بجمهورية مصر العربية ويأتي له السائحين من كل حد وصوب، ولكن يشير التغيير في أرضية الصحراء من البيج إلى الأسود ، على بعد 50 كم جنوب الباويطى ، إلى بداية الصحراء السوداء.
حيث تتكون من تآكل الجبال ، التي انتشرت طبقة من مسحوق أسود وحجارة على القمم والهضاب ، ويبدو وكأنه منظر طبيعي خارج حادث، والصحراء السوداء هي محطة توقف شعبية للرحلات التي تنفذ من واحة البحرية وعادة ما يتم دمجها مع جولة الصحراء البيضاء.
معلومات عن جبل المرصوص البركاني
اين يقع جبل المرصوص البركاني
يقع جبل المرصوص داخل الصحراء السوداء على بعد ما يقرب من حوالي 4 إلى 5 ساعات بالسيارة من القاهرة هي موقع الصحراء السوداء في مصر، وتقع بالقرب من الصحراء البيضاء ، وهي المنطقة الأكثر شعبية بين السياح الذين يبحثون عن الهروب من المواقع المعتادة في مصر من أجل مغامرة من نوع مختلف، بالإضافة لوجود عدد كبير من المناظر الطبيعية في هذه المنطقة والتي تعد من المناطق الأكثر إثارة.
أما عن موقعها الجغرافي على الخريطة فإنها تقع في ما يعرف بمنطقة الصحراء الغربية ، وهي منطقة غير مأهولة بسبب جفاف السهول الصحراوية مع درجات حرارة صيفية شديدة.
لماذا سميت الصحراء السوداء بهذا الاسم
الصحراء السوداء وفي اللغة العربية تسمى الصحراء السوداء ،وفي اللغات الأجنبية يقال لها aل¹£-ل¹¢aل¸¥rؤپت¾ as-Sawdؤپت¾)، وهي تعد منطقة من التلال على شكل بركان ومتباعدة على نطاق واسع ، وهي موزعة على طول حوالي 30 كم في غرب مصر بين الصحراء البيضاء في الجنوب وواحة البحرية في الشمال، ومعظم تلالها تكون مغطاة بعتبات البازلت، مما يمنحها اللون الأسود المميز.
جيولوجيا الصحراء السوداء
تتنوع تلال الصحراء السوداء ، التي يصل ارتفاعها إلى 100 متر ، من حيث الحجم والتكوين والارتفاع والشكل حيث أن بعضها داكن يتكون من كوارتزيت الحديد والبعض الآخر أكثر احمرارًا حيث تتكون الصخور السطحية من الحجر الرملي الحديدي، وعلى مشارف الصحراء السوداء توجد تلال بركانية تثبت اندلاع دولريت بركاني داكن ، يعود إلى العصر الجوراسي قبل 180 مليون سنة.
أما في علم الأحياء القديمة ؛ تم العثور على بقايا الشجيرات والغابات المتحجرة في الصحراء السوداء مما يشير إلى أنها ارتدت ذات مرة ثوبًا من الخضرة والنضارة.
جبل المرصوص البركاني محمية طبيعية
بعد اكتشاف هيكل عظمي كبير للديناصورات على حدودها ، تم إعلان الصحراء السوداء محمية طبيعية اعتبارًا من عام 2010.
تقع “الصحراء السوداء” في جنوب واحة الفرافرة في الصحراء الغربية، وينبع هذا الاسم من حقيقة أن هناك طبقة من المسحوق الأسود تغطي الجبال والمرتفعات والرمال، ويغطي هذا المسحوق قمم بعض الجبال والمرتفعات مما يجعلها تبدو وكأنها ترتدي القبعات لإظهار طرقها في الإكسسوارات.
ومن ناحية أخرى ، يتم تغطية الجبال والمرتفعات الأخرى بالكامل في هذا المسحوق ، الذي يلف جانبية ، كما لو كانوا يرتدون أردية مخملية سوداء.
مميزات جبل المرصوص البركاني
وتتميز الصحراء السوداء بتلالها المنعزلة التي تشكل أحد أهم ملامح المناظر الطبيعية التي تميز “منخفض الواحات البحرية” وعن المنخفضات الصحراوية الأخرى.
وتنتشر التلال مثل أرخبيل من الجزر يشكل ما يعرف الآن باسم “الصحراء السوداء”، علاوة على ذلك ، تختلف التلال من حيث الحجم والتكوين والارتفاع والشكل حيث أن بعضها داكن اللون يتكون من دولريت وكوارتزايت الحديد بينما البعض الآخر أكثر احمرارًا في اللون حيث تتكون الصخور السطحية من الحجر الرملي الحديدي. تتكون بعض تلال الصحراء من الحجر الجيري الأبيض.
وعلى مشارف الصحراء السوداء ، هناك تلال بركانية سوداء متوهجة تعطي المكان كله سحرًا خاصًا عند شروق الشمس وغروبها، أما الليالي القمرية وجمالها، وخاصة عندما يكون هناك قمر كامل ، فإن الصحراء تبدو مثل لوحة زيتية لمنتجع بيئي وسط الغيوم.
وعلاوة على ذلك ، بالقرب من نهاية الصحراء ، هناك تلال بركانية سوداء تثبت انفجار الدوليت ، وهي مادة بركانية مظلمة ، تعود إلى العصر الجوراسي ، أي قبل 180 مليون سنة حيث أدت هذه الانفجارات إلى تكوين هذا النوع من الصخور السوداء.
جبل المرصوص البركاني
ويعتبر جبل المرصوص من أشهر جبال الصحراء السوداء، وهى فوهة بركانية مغطاة بالكامل ويشب بركاني، وتنتشر هذه المادة على الجبل بشكل جميل كما لو أنها ترسم تجاعيد الوقت على صخورها وتعطيها مجد التاريخ وتبجيله.
ومثال آخر هو “جبل البانوراما” الذي كان زوار الصحراء السوداء حيث يتسلقونه لالتقاط صور بانورامية للصحراء السوداء من نقطة عالية، ومن هنا حصلت على اسمها، “جبل البانوراما”. أما “جبل الإنجليز” فهو الأكثر شهرة.
إنه معلم سياحي تاريخي حيث يتوجه السياح لزيارة الآثار التي تعود إلى الحرب العالمية الأولى، وخلال تلك الفترة استغلت قوات الاحتلال البريطانية هذا الجبل لتمركز قواتها هناك حيث أنها أعلى نقطة في الأسود صحراء، وعندما يكونون في قمته ، سيكونون قادرين على اكتشاف أي تسلل من قوات العدو.
وهذا ما جعل الكابتن ويليامز من الجيش البريطاني ويأمر ببناء مبنى يتكون من ثلاث غرف وحمام هناك لـ مراقبة ومراقبة القوات السنوسية الليبية التي كانت تهاجم الواحة في ذلك الوقت.
الجبل الإنجليزي
حيث يقع “الجبل الإنجليزي” وهو المنطقة التي تفصل بين قرية منديشة وبلدة البويطي،. وتتميز بقيمتها السوداء بحجر دولاريت و حجارة البازلت، بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي على بئر ماء روماني في الأعلى ، وإذا صعدت إلى القمة ، فستشاهد أجمل منظر آسر وجذاب للصحراء بأكملها.

وبعد اكتشاف ثاني أكبر هيكل عظمي لديناصور في العالم ، بالقرب من جبال الداست والمشرفة ، على حدود الصحراء السوداء (وهي مكان قريب من واحة البحرية) ، تم إعلان الصحراء السوداء محمية طبيعية عام 2010.
بالإضافة إلى ذلك ، تم العثور على بقايا الشجيرات والأراضي المتحجرة التي تشير إلى أن هذه الصحراء كانت ترتدي ذات يوم ثوبًا من الخضرة والنضارة، ولم يقتصر الأمر على ارتدائها ، بل كانت أيضًا أرضًا وفيرة ومثمرة توفر العديد من الحيوانات العاشبة واللاحمة، حتى الديناصورات ، مع الطعام والمأوى.
والجدير بالذكر أن الصحراء الغربية في مصر هي أكثر بكثير من الكثبان الرملية. ستجد هنا خمسة واحة كبيرة (بالإضافة إلى واحدة من صنع الإنسان) ، والصحراء السوداء مثل هضاب الجبال البيضاء الضخمة (مثل الجلف الكبير الذي هو وحده بحجم سويسرا تقريبًا) ، والمحيط الكثبان الرملية الكبيرة التي تقع بين واحة سيوة في الشمال الغربي إلى الجلف الكبير في الجنوب الغربي.






الكلمات الدلالية (Tags)
معلومات, المرصوص, البركاني, دبل, عن

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أكبر البراكين في العالم،اهم المعلومات عن جبل موناكيا البركاني همس الوجود ناشيونال جرافيك 0 02-13-2020 06:18 PM
معلومه طبيبة مفيدة,معلومات طبية مفيدة بالصور, معلومات طبية عامة مفيدة,معلومات طبيه حديثه Hekayat Banat عيادة الاسرة 0 10-12-2019 08:17 PM
معلومات عن ديناصور باريونيكس بالصور,معلومات عن الديناصورات وانواعه, فريده عالم الحيوان 0 10-02-2019 06:35 PM
معلومات دينيه متنوعه,معلومات دينية اسلامية عامة,معلومات دينية هل تعلم,معلومات دينية بالصور وردة صور اسلامية 1 07-16-2019 01:35 PM
معلومات ثقافية مفيدة , معلومات عامة وثقافية همسة حنين قاعدة ستات عامة 2 04-04-2018 07:27 PM


الساعة الآن 12:30 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd Trans
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2020 DragonByte Technologies Ltd.

خيارات الاستايل

  • عام
  • اللون الأول
  • اللون الثاني
  • الخط الصغير
  • اخر مشاركة
  • لون الروابط
إرجاع خيارات الاستايل