للنساء فقط

عالم الطيور والزواحف

عالم الحيوان الثعابين,بحث عن الطيور,اكبر افعى مفترس,عالم الطيور الحمام,الثعابين المتوحشة,الزواحف التصنيفات الأقل,افتك انواع الافاعي,عالم الطيور الحب,خصائص الزواحف,عالم الحيوانات والطيور والنبات,الافاعي الاناكوندا,بحث عن عالم الطيور,بحث عن الزواحف,عالم الطيور البرية,عالم الافاعي العملاقه,عالم الطيور الجارحة,تعريف الزواحف,عالم الطيور الزينة,اسماء الزواحف,انواع الزواحف السامة,بحث عن الزواحف كامل,غرائب الثعابين,عجائب الافعى,عالم الطيور الكناري.

نسخ رابط الموضوع
https://vb.3almc.com/showthread.php?t=21536
201 0
منذ 4 أسابيع
#1  

06معلومات ممتعة عن طائر الكيوي بالصور


يمكن أن يعيش طائر الكيوي الذي لا يطير إلى 50 عاما في البرية، وحوالي 30 عاما في حدائق الحيوان، ويصل عدد البيض الذي يتم وضعه طائر الكيوي بيضة واحدة وأحيانا إثنين لكل قبضة، وما يصل إلى 3 قبضات في السنة، وتصل فترة الحضانة ما بين 75 إلى 85 يوم، وبلغ وزن الصغار ما بين 9 إلى 9.5 أوقية (255 إلى 300 جرام)، وتصل إناث طائر الكيوي إلى البلوغ عند 2 إلى 3 سنوات، والذكور من 14 إلى 18 شهرا.
حقائق ممتعة عن طائر الكيوي :
معلومات ممتعة عن طائر الكيوي بالصور
* يمكن أن تضع أنثى طائر الكيوي 100 بيضة في حياتها.

* يحتوي طائر الكيوي على أدنى درجة حرارة للجسم مقارنة بأي طائر.
* يعتقد أن طائر الكيوي هو أقدم طائر في العالم، وقد تطور منذ أكثر من 30 مليون سنة.
* ويبلغ حجم بيض طائر الكيوي تقريبا حجم بيض الدجاجة، وهو يكاد يكون بحجم بيض طائر الإيمو وهو واحد من أكبر البيض بالنسبة لحجم جسم أي طائر في العالم.
غالبا ما تعيد كلمة كيوي إلى الذهن صورة شيء صغير بني غامض وموجود في قسم المنتجات في السوبر ماركت المحلي، ولكن الكيوي ليس ثمرة، وانما طائر موطنه شرق آسيا، وطائر الكيوي هو طائر صغير لا يطير وعديم الأجنحة تقريبا موجود فقط في نيوزيلندا.
يصنف طائر الكيوي على أنه راتينج مثل أبناء عمومته الأكبر الكاسواري والإيمو والنعام والرييا، وتمتلك معظم الطيور حوافا خاصة على عظم القص تسمى العارضة حيث تلتصق عضلات الطيران لكن لا تحتاج طيور الراتينج إلى عارضة لأنها لا تطير، واعتقد العلماء لسنوات عديدة أن أقرب أقارب طائر الكيوي كان طائرا آخر يسمى موا، وهو طائر منقرض يعود موطنه أيضا إلى نيوزيلندا، ومع ذلك، فقد أظهرت الدراسات الجينية الحديثة أن النعام الأفريقي يرتبط ارتباطا وثيقا بطائر موا بينما يرتبط الكيوي ارتباطا وثيقا بطائر الفيل المنقرض في مدغشقر.
معلومات ممتعة عن طائر الكيوي بالصور
بغض النظر عما يتعلق به، فإن هذا الطائر ذو المظهر الغريب يشبه الكمثرى الكبيرة كثيفة الشعر، ويبلغ طول أجنحته حوالي 1 بوصة (3 سم) فقط وهي عديمة الفائدة ومخبأة تماما تحت الريش، وطائر الكيوي ليس له ذيل ولكن لديه أرجل عضلية قوية جدا، والتي تشكل حوالي ثلث إجمالي وزن جسم الطائر، والتي تستخدم للجري والقتال، وأربعة أصابع على كل قدم سميكة تسمح للطائر الذي لا يطير بالمرور بصمت عبر الغابة بحثا عن الطعام، وعلى الرغم من صغر حجمه ومظهره، إلا أن طائر الكيوي يمكن أن يتفوق على الإنسان وهو حذر للغاية.
يبدو طائر الكيوي مختلفا تماما عن أي طائر آخر، ويحتوي على العديد من أجزاء الجسم التي تجعله يبدو وكأنه حيوان ثديي، وفي حين أن معظم الطيور لها جلد رقيق وعظام مجوفة لجعلها أخف من أجل الطيران، فإن جلد الكيوي يكون أكثر سمكا وصلابة، وعظامه ثقيلة ومليئة بالنخاع، وأجنحته لديها مخلب يشبه القطة على طرفها مثل أجنحة بعض الخفافيش لكنها لا تعمل.
يحفر طائر الكيوي الجحور بدلا من بناء عش، وريشه طويل وفضفاض ويشبه الشعر، وله ريش معدل يكون بمثابة شعيرات على وجهه وحول قاعدة منقاره، ويحتوي طائر الكيوي أيضا على درجة حرارة جسم منخفضة نسبيا (100 درجة فهرنهايت أو 38 درجة مئوية) والتي تشبه إلى حد كبير الثدييات أكثر من الطيور.
موئل طائر الكيوي والنظام الغذائي :
معلومات ممتعة عن طائر الكيوي بالصور
يعيش طائر الكيوي في مناطق الغابات في نيوزيلندا التي تميل إلى أن تكون شديدة الإنحدار والرطوبة، وتحيط بها الشجيرات والأشجار التي لا توجد في أي مكان آخر على الأرض، ونظرا لأنه غير قادر على الطيران إلى الأشجار للعش أو الراحة أو الهروب من الخطر، فإن طائر الكيوي يجعل موطنه في جحور في أرض غاباته المستنقعية أو موطن الأراضي العشبية، ويحفر الطائر جحورا متعددة داخل أراضيه بإستخدام أصابع ومخالب قوية، ويصبح جحور العش التي تم حفرها في وقت مبكر من الموسم متضخمة عند المدخل لتوفير تمويه رائع بحلول الوقت الذي تكون فيه الأنثى جاهزة لوضع بيضها.
تنام معظم الطيور في الليل وكان يعتقد منذ فترة طويلة أن طائر الكيوي ليلي، لأنه نادرا ما يرى أثناء النهار، ولكن الباحثين الذين يدرسون الطيور في جزيرة ستيوارت بنيوزيلندا قد رأوها في الخارج خلال النهار، ومع ذلك، فإن الكيوي عادة ما يستقر في جحور عميقة تحت الأرض أو جذوع الأشجار المجوفة خلال النهار، ومع بدء الليل في الهبوط، فإنه يخرج منقاره ببطء لشم الهواء، وإذا كان الساحل واضحا يخرج الطائر بحذر ليبدأ روتينا ليليا من التهام الديدان واللافقاريات الأخرى.
طائر الكيوي تقاسم موطنه مع طائر آخر وهو الويكا الذي يأكل بيضه ولذلك كان عليه أن يتستر في إخفاء جحوره، ومع ذلك، فإن جحره يحتوي على سهم ترابي ملحوظ يشير إليه، حيث يقذف طائر الكيوي الفضلات خلفه أثناء الفتح، ولأن طائر الكيوي لم يتطور مع وجود أي حيوان مفترس من الثدييات حوله، فإن طائر الكيوي يفتقر إلى الإستجابة المناسبة ضد الحيوانات المفترسة للثدييات، وفراخ الكيوي معرضة للحيوانات المفترسة غير الأصلية مثل القطط والكلاب المنزلية وكذلك القواقم، وابن عرس، والقوارض، والجرذان، وللأسف، هذا النوع يعاني من معدل وفيات 95 من الصغار.
طائر الكيوي هو الطائر الوحيد في العالم الذي لديه فتحتا أنف عند طرف منقاره، كما أن لديه حاسة شم متطورة للغاية، ويستخدم الرائحة فقط للعثور على الطعام والوسادات الحسية عند طرف المنقار لإلتقاط طعامه، ويعيش طائر الكيوي على اليرقات والديدان والبق والتوت والبذور، وإذا تم استنشاق الأوساخ في فتحات الأنف يمكن للكيوي أن يعطسها، ويمكنه أيضا استخدام أقدامه القوية القوية لكسر جذوع الأشجار المتعفنة للعثور على الخنافس الذي يأكلها.
أثناء البحث عن الطعام من الغسق حتى الفجر يمكن سماع طائر الكيوي في أراضيه، وإذا شعر بالقلق يهرب ثم يلصق منقاره في الهواء ويستنشق لمعرفة ما إذا كان من الآمن العودة، وآذانه كبيرة مما يمنحه إحساسا جيدا بالسمع، ولقد شوهد وهو يميل برأسه نحو صوت للإستماع بشكل أكثر وضوحا مثلما يفعل البشر.
معلومات ممتعة عن طائر الكيوي بالصور
يعتبر طائر الكيوي بمثابة حماية كبيرة لأراضيه فهو لا يريد أن يأخذ طائر الكيوي الآخر كل الطعام الجيد ويحفر الجحور الذي عمل بجد لصنعها، ولذلك، يقوم طائر الكيوي بدوريات في منطقته كل ليلة تاركا فضلات كريهة الرائحة لتحديد الحدود لإبقاء طيور الكيوي الأخرى بعيدا، وهو سلوك غريب جدا، ولتتبع بعضه البعض في الظلام يمكن للكيوي أن يصرخ بصوت عال نصف صرخة أو نصف صافرة تعمل أيضا على تخويف الآخرين، وتبدو هذه الصرخة مثل كي وي كي وي، وهكذا حصل الطائر على اسمه، ويمكن لطائر الكيوي أيضا أن ينخر ويصفر عند الغضب.
حياة طائر الكيوي :
معلومات ممتعة عن طائر الكيوي بالصور
تستخدم أزواج طيور الكيوي همهمات لطيفة وتشقشق مع بعضها البعض ومع فراخها، ويخرخر الذكور أثناء التزاوج، وتتشاجر الأزواج، وقد تطرد الأنثى الأكبر الذكر إذا لم تكن في مزاج مناسب لشركته، وإذا غزا طائر كيوي آخر أراضي الزوج يصبح هناك قتالا، ومن المعروف أن طائر الكيوي يقاتل حتى الموت على الرغم من أن هذا نادر في البرية.
عادة ما يقترن ذكر وأنثى طائر الكيوي البالغ مدى الحياة، ولكن قد تختار الأنثى ذكرا جديدا إذا تجول طائر مرغوب فيه أكثر، والذكر ليس لديه أغان جميلة أو ريش خيالي يجذب الأنثى، وبدلا من ذلك، يتبع أحدهم باستمرار أثناء النخر، وإذا لم تكن مهتمة فقد تتجول الأنثى أو تحاول إخافته، وموسم التكاثر هو أواخر الشتاء إلى أوائل الصيف، وقد تكون الأعشاش في جذوع الأشجار المجوفة أو في جحور تحت الأرض يحفرها الذكر.
تضع أنثى طائر الكيوي ما يصل إلى ست بيضات كل عام، وبيض الكيوي ناعم وأبيض أو أبيض فاتح أو أخضر شاحب اللون، كما أنها ضخمة مقارنة بالأم، فقد يصل وزن بيضة واحدة إلى 20 في المائة من وزن الطائر، وسيكون ذلك مثل أنثى بشرية تزن 120 رطلا (54 كجم) تلد طفلا يبلغ وزنه 24 رطلا (11 كجم).
ومقارنة بالأوزان النسبية للطيور الأخرى وبيضها يجب أن تزن أنثى الكيوي حوالي 31 رطلا (14 كيلوجراما) بدلا من وزنها المعتاد من 2 إلى 8 أرطال (0.9 إلى 3.6 كجم)، ويحتوي بيض طائر الكيوي على ضعف صفار البيض تقريبا مثل معظم الطيور في حجمها وله خصائص طبيعية مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات، وهذا مهم لأن جحور طائر الكيوي الرطبة تحت الأرض هي أرض خصبة لتكاثر البكتيريا والفطريات.
معلومات ممتعة عن طائر الكيوي بالصور
كيف تطور طائر الكيوي ليصنع مثل هذه البيضة الضخمة؟ ربما يرجع ذلك إلى وفرة مصدر الغذاء الذي يوفر الكثير من المواد الخام لإنتاج البيض، وفقدان طائر الكيوي للطيران والقضاء على الوزن المحدد للبيضة، ونقص الضغط المفترس على طائر لم يكن له تاريخيا حيوانات مفترسة من نيوزيلندا، وينتج عن البيضة الكبيرة فترة حضانة طويلة.
ومع انخفاض حجم طائر الكيوي الأسلاف بقيت البيضة بنفس الحجم، مما يسمح بوجود كتكوت أكثر تطورا يحتاج إلى رعاية أبوية أقل، وبعد وضع البويضة، يتولى الذكر مهام الأبوة والأمومة، ويحضن البويضة ويحافظ على العش لمدة 75 إلى 85 يوما تقريبا، ولكن إذا عادت الأنثى لتضع بيضة أخرى، يجب على الذكر أن يجلس على القابض لفترة أطول، وعلى عكس معظم آباء الطيور فإن طائر الكيوي لا يقلب بيضه.
تخرج الفراخ من القشرة التي لديها ريشا أشعثا وتبدو وكأنها نسخة مصغرة من والديها، ولا يغذي البالغون الصغار بل يحصل على غذائه من مخزون كبير من صفار البيض في بطنه، ويبقى الفرخ في العش في الأيام القليلة الأولى، ويكتسب قوة، ثم يترك طائر الكيوي الصغير الجحر ويبدأ برفقة أبيه للبحث عن الطعام، ويبقى مع الذكر حتى 20 يوما وقد يستمر في منطقة البالغين لأشهر أو حتى سنوات.






الكلمات الدلالية (Tags)
ممتعة, معلومات, الكيوي, بالصور, عن, طائر

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طائر الشبنم يقتل انسان،طائر الكاسواري، أخطر طائر في العالم يعيش إلى الآن آنسة قهوة ☕ عالم الطيور والزواحف 0 12-23-2019 05:35 PM
معلومات جميلة عن طائر النورس,معلومات رائعة عن طيور النورس بالصور,البوم طائر النورس كامل البت القطقوطه عالم الطيور والزواحف 0 04-28-2019 02:51 AM
معلومات عن طائر الحسون..عالم الطيور..طائر الحسون فخامة ملكة عالم الطيور والزواحف 0 03-18-2019 10:02 PM
فوائد الكيوي المتعددة,ما فوائد الكيوي,الكيوى هيقوى مناعتك,الكيوى يقضى على الانيميا اميرة نفسى الأعشاب والطب البديل 1 02-19-2019 02:52 PM
معلومات عن طائر البفن الاطلسى بالصور والفيديو ساحرة الشرق عالم الطيور والزواحف 4 09-10-2018 08:27 PM


الساعة الآن 09:41 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd Trans
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2020 DragonByte Technologies Ltd.

خيارات الاستايل

  • عام
  • اللون الأول
  • اللون الثاني
  • الخط الصغير
  • اخر مشاركة
  • لون الروابط
إرجاع خيارات الاستايل