للنساء فقط

عيادة الاسرة

صحة العائله كل المواضيع اللى تهمك لصحتك وصحة اسرتك,عيادة متكامله لصحتك ولحياة افضل لعائلتك وقاها الله و إياك كل شر.

نسخ رابط الموضوع
https://vb.3almc.com/showthread.php?t=21751
66 0
11-26-2020
#1  

06ما هو الثالول المعنق بالصور


الثالول المعنق
ما هو الثالول المعنق بالصور
الثالول المعنق هو نمو ناعم بلون الجلد يتدلى على سطح الجلد لدى بعض الأشخاص. الثالول المعنق ليس سرطانًا ولا يمكنه التحول إلى سرطان.
يظهر الثالول المعنق عندما يتقدم الأشخاص في العمر. وهو شائع لدى الأشخاص بعمر ال60 وما فوق. يمكن أن يكون هناك نزعة للإصابة بالثالول المعنق في بعض العائلات. يتطور ثالول العنق في بعض الأحيان بسبب الحمل أو زيادة الوزن.
يظهر الثالول في غالبًا في طيات الجلد في:
  • الرقبة
  • الإبط
  • الجذع
  • تحت الثديين
  • منطقة الأعضاء التناسلية
يمكن أن يكون مظهرهم قبيحًا بعض الشيء، ويمكن أن يسببوا الانزعاج في حال احتكاكهم مع الملابس أو مع المجوهرات.
شكل الثالول بالصور:
ما هو الثالول المعنق بالصور

ما هو الثالول المعنق بالصور
ما هو الثالول المعنق بالصور
ما هو الثالول المعنق بالصور
أعراض الثالول المعنق
الثالول يظهر في البداية على شكل كتلة ناعمة على الجلد. يتطور مع الوقت إلى قطعة من الجلد المرتبط بالبشرة من خلال ساق. من السهل تحريك الثالول إلى الأمام والخلف. لا يسبب الثالول المعنق الألم على الرغم من أنه يسبب الانزعاج في حال الاحتكاك.
يمكن عند الضغط على الثالول، تشكل خثرة دموية ويمكن أن تتطور داخلها ليصبح الثالول مؤلمًا.
أسباب الثالول المعنق
هل الثالول معدي؟ يمكن أن ينتقل نتيجة ملامسة شخص لشخص آخر، والأسباب الأخرى لظهور الثالول غير معروفة، لكن يفترض بأنها تحدث في مناطق تحوي أنسجة مرنة متفرقة وتؤدي إلى آفات ضامرة. يمكن أن يكون الاختلال الهرموني عاملًا من أجل تطور الآفة. العوامل الأخرى التي تعزز نمو الثالول المعنق هي
  • نمو النسج
  • عامل نمو البشرة
  • العدوى
تزداد هذه الإصابات مع التقدم بالعمر، لكنها يمكن أن تسبب فقدان الثقة لدى الشخص المتقدم في السن. بدون الفحص النسيجي، لا يمكن التمييز بين الثالول المعنق وبين الوحمة الصباغية أو بين الورم الليفي العصبي. ولكن بما أن كل التشخيصات التفريقية تكون حميدة، فإن التشخيص لن يكون ضروريًا إلى في حال كان مؤثرًا على إدارة العلاج.
الثالول المعنق ومتلازمة بيرت هوغ دوبي
متلازمة بيرت هوغ دوبي هي متلازمة موروثة، وهي اضطراب نادر جسدي متنحي يتميز بوجود أعداد كبيرة من الثالول المعنق مع الأورام الليفية، وعادةً يصعب التمييز بينهما. من ناحية أخرى، يمكن أن يتداخل سرطان الخلايا القاعدية مع الفحص السريري للثالول المعنق. الورم الليفي الظهاري هو نوع آخر من سرطان الخلايا القاعدية الذي يتم وصفه بأنه آفة زهرية تشبه الثالول المعنق وتتوضع في أسفل الظهر.
انتشار الآفة
الثالول المعنق منتشر بكثرة، وهو يتواجد في حوالي 46% من السكان، ويزيد تواتر الإصابة مع التقدم في العمر، وبما أن هناك العديد من الأشخاص الذين يمكن أن يصابوا بالثالول، يجب التأكيد أن تلك الإصابة لا تستدعي القلق وهي آفة حميدة.
علم أمراض النسج
الخزعة النسيجية لا تتم إلا في حال كان التشخيص غير واضحًا. الثالول العادي لا يتطلب إرسال عينة منه إلى المخبر من أجل تحليله. الفحص النسيجي يتصف بوجود النسيج الشوكي أو المسطح أو السعف. وتتكون الأدمة الشبيهة بالحليمة من ألياف الكولاجين المرتبة بشكل مرن إلى جانب الأوعية الدموية المتوسعة والشعيرات الدموية المتوسعة.
المظهر الجسدي للثالول
  • صغيرة، ناعمة
  • تتواجد بشكل شائع في العنق، الإبط، والمناطق التناسلية، ولكنها قد تظهر في أي منطقة من الجلد
  • يمكن أن تتراوح بين الثالول بلون الجلد والثالول المتصبغ بشدة
  • يمكن أن تتراوح في الحجم بين 2 إلى 5 مم ويمكن أن تتواجد بحجم أكبر
  • عادةً ما تكون لا عرضية، ولكن يمكن أن تسبب الألم من خلال الاحتكاك مع الملابس والمجوهرات.
تشخيص الثالول المعنق
لا يوجد اختبار مخبري، أو إشعاعين أو أية اختبارات أخرى من أجل تشخيص الثالول المعنق. لكن في حالة كان الطبيب يرى أنه من الضروري إزالة عدة أنواع من الثالول المعنق من أجل تحويلها إلى التقييم المرضي، يجب أن يتم فصل كل آفة على حدة ووضعها في حاوية تحوي علامة مميزة. لأنه يمكن وجود ورم سرطاني خبيث في إحدى هذه الآفات، ولا يمكن الكشف عنه في حال وضعت جميع الآفات في نفس عينة الفورمالين، لذلك يتم فصل العينات من أجل تحديد مكان وجود الآفة المثيرة للقلق
علاج الثالول المعنق
كيف أزيل الثآليل من الوجه؟ يجب أن يتم التأكيد للمرضى أن الثالول المعنق هو نمو حميد. وهناك العديد من الخيارات العلاجية المتوافرة وهي:
  • استئصال الثالول: يمكن قطع الثالول المعنق من خلال مقص حاد صغير، وعادةً ما تكون هذه الطريقة فعالة وتجرى مباشرةً. ومن غير الضروري استخدام التخدير من أجل إزالة الآفات الجلدية الصغيرة.
  • العلاج بالتبريد: يمكن وضع النيتروجين السائل مباشرة على الزوائد الجلدية باستخدام ملقط أو في شكل رذاذ من كريوجن. عادةً ما تكون الملاقط المحفوظة بالتبريد فعالة جدًا وأقل إيلامًا. هذه الطريقة فعالة للغاية لعلاج الزوائد الجلدية المتعددة.
  • يمكن إزالة الثالول المعنق الأكبر حجماً عن طريق الحلاقة أو الاستئصال بالقص بعد حقن قاعدة الآفة بالتخدير الموضعي.
  • التجفيف الكهربائي: يعمل مع الآفات الصغيرة جدًا ، الصغيرة جدًا بحيث لا يمكن الإمساك بها بالملقط.
  • المتابعة ليست ضرورية في العادة.
إذا كان المريض يشتبه في أن يكون لديه إصابة بالشواك الأسود المتزامن، يجب إخطار المرضى بالخطر المحتمل للإصابة بالسكري. بعض المرضى يمكن إحالتهم إلى العناية الرئيسية من أجل مناقشة العلاج والحمية والتمارين الرياضية المناسبة لحالتهم.
التشخيص التفريقي للثالول
  • الثآليل: الثآليل الخيطية عادةً ما تشبه الثالول المعنق، لكن توزيع الثآليل يساعد على التفريق بينها وبين الثالول المعنق.
  • الأورام الليفية العصبية: هي نمو حميد معنق ناعم.
  • الوحمة: عادة ما تشبه الوحمة المعنقة الصغيرة الثالول المعنق. لكن يمكن للحجم والنمط المصطبغ وموقع الوحمة أن يميزها عن الثالول المعنق.
  • التقران المثي (الزهمي): على سبيل المثال ، قد تتداخل بعض أنواع التقران الدهني ، وتحديداً المتغير الذي يسمى الجلاد الحطاطي الأسود (DPN) ، سريريًا مع الثالول المعنق على الوجه. عادة ما يظهر مرض الجلد الحطاطي الأسود في نمط من الحطاطات الصغيرة، المصطبغة عادة ، والمعنقة أو ببساطة تكون مرتفعة على الوجه والهياكل المجاورة. هذه أكثر الآفات الجلدية تكون أكثر شيوعًا في المرضى من أصل أفريقي أمريكي.
إنذار المرض
يعتبر الثالول المعنق آفة جلدية حميدة لا تتطلب أي علاج إلا في حال تهيجها أو من أجل العلاج التجميلي. تأكيد أن الثالول المعنق هو إصابة حميدة يمكن أن يخفف من قلق المريض.
هل يوجد كريمات تزيل الثالول المعنق
ما هو علاج الثالول من الصيدليه؟ لا يوجد أي كريم موافق عليه طبيًا من أجل إزالة الثالول المعنق. تتم إزالة الثالول المعنق من خلال الطرق مثل القطع والجراحة بالتبريد. ليس من الجيد استخدام بعض المنتجات مثل ديرمازيل ، مزيلات الثآليل ، زيت شجرة الشاي ، طلاء الأظافر ، معجون الأسنان ، أو كريمات إزالة الشعر مثل نيت أو ناير. قد تسبب الاستخدامات التجريبية للكريمات غير المعتمدة تهيجًا ومضاعفات ثانوية محتملة.
أسئلة شائعة
هل يجب القلق بشأن قطع الزوائد الجلدية عن طريق الحلاقة؟
لا يحدث أي ضرر في حال إزالة الزوائد الجلدية الصغيرة عن طريق الحلاقة. لأنه يمكن أن يتم حلق الزوائد الجلدية بشكل متكرر بدون قصد أثناء إزالة الشعر من الإبط إما بشفرة الحلاقة أو الشمع.
في بعض الأحيان، يمكن أن ينزف الثالول ويتطلب الضغط لمدة 10 إلى 15 دقيقة من أجل توقف النزيف. العدوى الجلدية هي من المضاعفات النادرة التي تحدث أثناء حلاقة الثالول المعنق.

المصدر : منتدي عالمك - من قسم عيادة الاسرة


اظهار التوقيع
توقيع
همس الوجود





التعديل الأخير تم بواسطة همس الوجود ; 11-26-2020 الساعة 02:28 PM


الكلمات الدلالية (Tags)
لا, المعنق, الثالول, بالصور, هو

أدوات الموضوع

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:28 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd Trans
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2021 DragonByte Technologies Ltd.

خيارات الاستايل

  • عام
  • اللون الأول
  • اللون الثاني
  • الخط الصغير
  • اخر مشاركة
  • لون الروابط
إرجاع خيارات الاستايل