للنساء فقط

منتدى العالم الاسلامي

كل ما يتعلق بديننا الحنيف على مذهب أهل السنة فقط مواضيع في الدين - Islamic Forum مواضيع دينيه ، مواضيع اسلاميه ، مواضيع في الفقه والعقيده ، مواضيع عامه ، مواضيع للدين ، فتاوى دينيه ، فتاوى اسلاميه ، مواضيع اسلاميه منوعه ، مواضيع اسلاميه عامه ، مواضيع المنتدى الاسلامي ، منتدى اسلامي عام منوع ، منتديات اسلاميه ، منتدى اسلاميات ، نصائح دينيه ، فتاوى في الدين ، المنتدى الإسلامي ، منتديات الإسلام ديني

نسخ رابط الموضوع
https://vb.3almc.com/showthread.php?t=26322
82 0
منذ 4 أسابيع
#1  

افتراضيالعمل التطوعي ف الاسلام



العمل التطوعي ف الاسلام عبر موقع عالمك، يطلق اسم العمل التطوعي على أي عمل لا يهدف إلى الربح ولا يرجع بأي عائد مادي علي القائمين عليه حيث يقوم بعض الأفراد والمؤسسات والشركات
العمل التطوعي ف الاسلام
وخاصة في مجال مساعدة المحتاجين وتوفير حاجاتهم مثل تقديم المساعدات عند وجود كوارث ما مثل الحروب والزلازل وغيرها من الكوارث تشمل الأعمال التطوعية تقديم السعادة للآخرين وقد أصبحت الأعمال التطوعية من الركائز الرئيسية في جميع المجتمعات وإليكم في هذا المقال مجموعة من المعلومات المرتبطة بالعمل التطوعي.
مفهوم العمل التطوعي في الإسلام
العمل التطوعي ف الاسلام

العمل التطوعي ف الاسلام
عملت تعاليم الدين الإسلامي الحنيف بشكل واضح علي زرع العمل التطوعي في نفوس كافة المسلمين وتشجيعهم علي التآخي والمحبة.
يظهر ذلك في الكثير من الآيات القرآنية مثل قول الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم “فَمَن تَطَوّعَ خَيْراً فَهُوَ خَيْرٌ لّهُ” صدق الله العظيم.
كما أن هناك الكثير من الأحاديث الشريفة التي دعت الي العمل التطوعي مثل قول رسول الله صلى الله عليه وسلم “الإيمان بضعٌ وسبعون أو بضعٌ وستون شعبة، فأفضلُها قولُ لا إلهَ إلا الله، وأدناها إماطةُ الأذى عن الطريق، والحياءُ شعبةٌ من الإيمان”.
أمثلة على العمل التطوعي في الإسلام
هناك العديد من الأمثلة التي توضح أهمية العمل التطوعي في الإسلام وإليكم في النقاط التالية بعض منها:
  • قام عثمان بن عفان بإعداد جيش العسرة حيث قام بالتبرع بثلث ثروته لتجهيز المسلمين لغزوة تبوك.
  • كان عبد الرحمن بن عوف واحد من ضمن أغنياء المسلمين وقد قام بتسخير ماله بالكامل لخدمة الإسلام والمسلمين أثناء حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد موته.
  • كان من المعروف أن صهيب بن سنان شخص كريم معطاء حيث كان يخصص مساعدات لكافة المحتاجين بالإضافة إلى إغاثة المكروبين وكذلك إطعام المساكين.
مقترحات لتطوير العمل التطوعي

يجب تنشئة أفراد المجتمع تنشئة صحيحة عن طريق زرع القيم الفاضلة في نفوسهم مثل حب الآخرين وحب العمل الجماعي بالإضافة إلى التضحية والإيثار في المدرسة والأسرة ووسائل الإعلام.
إقرار المناهج الدراسية التي تحث علي معاني ومفاهيم العمل التطوعي والعمل الجماعي ومدي تأثيرهم غي تنمية المجتمع ورقيه.
وكذلك إضافة البرامج التي تطبق تلك المفاهيم مثل حملات تنظيف محيط المدرسة والبيئة بصورة عامة والعمل على زراعة الأشجار والأزهار.
تشجيع المؤسسات التي تهتم بالمجال والأعمال التطوعية علي المجالين المادي والمعنوي وذلك لتأدية رسالتها بشكل جيد وتوفير جمبع الاحتياجات تساعدها من ممارسة جميع الأنشطة.
العمل على توفير دورات تدريبية لجميع الأفراد الذين يعملون في المجال التطوعي وإكسابهم قدر كبير من المعلومات والمهارات التي تساعدهم على تنفيذ واجباتهم بشكل متميز.
تقديم المعلومات للمجتمع بضرورة العمل التطوعي عن طريق استعمال وسائل الإعلام.
استعمال العمل التطوعي في العديد من المجالات مثل العلاج النفسي والصحي للأشخاص مدمني التدخين والمنحرفين داخل المجتمع وتشجيعهم علي المشاركة في العمل التطوعي.
فوائد العمل التطوعي
في النقاط التالية سوف نذكر لكم فوائد العمل التطوعي داخل المجتمع لما له من فوائد واضحة على كل من الفرد والمجتمع:
الأعمال التطوعية لها أهمية واضحة وخاصة عند الشباب والتي تساهم في شعورهم بالإنتماء للوطن بالإضافة إلى زيادة الوعي بهدف الحفاظ علي جمبع المعالم الوطنية الضرورية
يساعد العمل التطوعي علي تشجيع الاستثمار في الوقت وتوجيه طاقة الشباب لإفادة أنفسهم وإفادة المجتمع بدلاً من استعمال هذه الطاقة في القيام بأفعال مخالفة للأخلاق الدينية والعادات والقوانين والأعراف.
يساهم العمل التطوعي في تقوية الروابط بين جميع الشباب حيث يتعرفون على جميع احتياجات الفئة الفقيرة داخل المجتمع ونقاط الضعف في المجتمع والعمل علي علاجها والقضاء عليها.
تسعي الأعمال التطوعية بصورة واضحة للعديد من الأهداف بهدف تقوية مهارات التواصل داخل المجتمع بالإضافة إلى المهارات الضرورية للشباب في الحياة المهنية.
يشكل العمل التطوعي هدف رئيسي وهو زيادة نسبة التوعية بصورة واضحة عن طريق توزيع الثروة الاجتماعية وكذلك الاهتمام بالفئة الفقيرة كما تثقل تلك الأعمال من قوة الفرد وتشجعه علي إنجاز الأعمال وتحقيق الكثير من النجاحات.
أهمية العمل التطوعي
العمل التطوعي ف الاسلام

العمل التطوعي ف الاسلام
للعمل التطوعي أهمية كبيرة لكل من الفرد والمجتمع وإليكم في النقاط التالية أهمية العمل التطوعي:
  • يعمل العمل التطوعي بصورة مستمرة علي التوعية الشاملة بين كل من الشعب والأفراد مما يساعد علي تقليل الإنحراف ومحاولة إخفاء السلوك الغير جيد داخل المجتمع.
  • يقوم العمل التطوعي علي فكرة رئيسية ألا وهي التعاون بين جميع أفراد المجتمع مما يؤدي إلى وجود مجتمع متكامل وشامل حتي لا يشعر بداخله الفرد بوجود مجتمع أفضل منه.
  • يساعد العمل التطوعي على تحسين الروابط بين كافة أفراد المجتمع وتحسينها بصورة كبيرة.
  • شعور الشخص القائم بالعمل التطوعي بالفرح والسعادة وخاصة عند تقديم أفضل الخدمات للأشخاص المحتاجين.
  • يتمتع الشخص المتطوع بمكانة خاصة به داخل المجتمع وذلك بسبب ما يقدمه للمجتمع من خدمات كثيرة دون إنتظار المقابل.
  • يهدف العمل التطوعي علي استغلال وقت الفراغ بأفضل صورة ممكنة وخاصة وقت الشباب الذين يقومون بأفعال وأعمال غير جيدة وغير مناسبة في وقت الفراغ.
  • ينجح الفرد القائم بالعمل التطوعي بإكتساب الكثير من الخبرات والمهارات التي تساعده في بناء شخصيته واكتساب الثقة بالنفس والقدرة على تحمل المسؤولية الشاملة.
كانت هذه كل المعلومات التي تخص العمل التطوعي وفوائده وكذلك أهمية العمل التطوعي في الإسلام والتي لابد أن يقوم بها جميع الأشخاص بهدف ارتقاء المجتمع وزيادة الترابط بين الأفراد.



اظهار التوقيع
توقيع
ساحرة الجنوب









الكلمات الدلالية (Tags)
أمثلة على العمل التطوعي في الإسلام, مفهوم العمل التطوعي في الإسلام, أهمية العمل التطوعي, مقترحات لتطوير العمل التطوعي, العمل التطوعي ف الاسلام, volunteer work in islam, فوائد العمل التطوعي

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العمل في الاسلام وأهميته ساحرة الجنوب منتدى العالم الاسلامي 0 07-30-2021 02:19 PM
طالبَ العلم .. أفسِح لدَمعك ..مقامة طالب العلم عند الله ...... مقالة حول العلم و طالبه فخامة ملكة صوتيات ومرئيات إسلامية 0 03-13-2019 01:22 PM
عام زايد تأسيس للعمل التطوعي في اليمن ساليسيا الاخبار - News 0 02-12-2019 09:04 PM
اركان الاسلام للاطفال بالصور.أركان الاسلام الخمسة للاطفال.اركان الاسلام للاطفال صور ملونه2018 ساليسيا منتدى عالمك التعليمي 5 09-25-2018 08:35 AM
مفهوم العقل في الاسلام.تعريف العقل.سلسلة مفهوم العقل وعلاجه فـى الاسلام.ما هو العقل في الاسلام ساليسيا العيادة النفسية والتنمية البشرية 2 04-30-2018 06:37 AM


الساعة الآن 02:01 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd Trans
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2021 DragonByte Technologies Ltd.

خيارات الاستايل

  • عام
  • اللون الأول
  • اللون الثاني
  • الخط الصغير
  • اخر مشاركة
  • لون الروابط
إرجاع خيارات الاستايل