Warning: Division by zero in [path]/includes/class_postbit.php(294) : eval()'d code on line 80
من كتاب صحيح الأحاديث القدسية تأليف مصطفى العدوي 4 - منتدي عالمك
للنساء فقط

منتدى العالم الاسلامي

كل ما يتعلق بديننا الحنيف على مذهب أهل السنة فقط مواضيع في الدين - Islamic Forum مواضيع دينيه ، مواضيع اسلاميه ، مواضيع في الفقه والعقيده ، مواضيع عامه ، مواضيع للدين ، فتاوى دينيه ، فتاوى اسلاميه ، مواضيع اسلاميه منوعه ، مواضيع اسلاميه عامه ، مواضيع المنتدى الاسلامي ، منتدى اسلامي عام منوع ، منتديات اسلاميه ، منتدى اسلاميات ، نصائح دينيه ، فتاوى في الدين ، المنتدى الإسلامي ، منتديات الإسلام ديني

نسخ رابط الموضوع
https://vb.3almc.com/showthread.php?t=36733
236 0
04-19-2024
#1  

افتراضيمن كتاب صحيح الأحاديث القدسية تأليف مصطفى العدوي 4


حديث المعراج وفرض الصلوات

عن أنس بن مالك ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (( أتيت بالبراق وهو دابة أبيض طويل فوق الحمار ودون البغل يضع حافره عند منتهى طرفه، قال: فركبته حتى أتيت بيت المقدس قال فربطته بالحلقة التي يربط بها الأنبياء، قال: ثم دخلت المسجد فصليت فيه ركعتين ثم خرجت فجاءني جبريل -عليه السلام- بإناء من خمر، وإناء من لبن فاخترت اللبن فقال جبريل: اخترت الفطرة ثم عرج بنا إلى السماء )) ... فذكر الحديث وفيه: (( فلم أزل أرجع بين ربي -تبارك وتعالى- وبين موسى -عليه السلام- حتى قال: يا محمد إنهن خمس صلوات كل يوم وليلة لكل صلاة عشر فذلك خمسون صلاة، ومن هم بحسنة فلم يعملها كتبت له حسنة فإن عملها كتبت له عشرا، ومن هم بسيئة فلم يعملها لم تكتب شيئا فإن عملها كتبت سيئة واحدة، قال: فنزلت حتى انتهيت إلى موسى صلى الله عليه وسلم فأخبرته فقال: ارجع إلى ربك فاسأله التخفيف، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فقلت قد رجعت إلى ربي حتى استحييت منه )) . وفي حديث أبي ذر ( عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الله -عز وجل- قال: ((هي خمس وهي خمسون (1) لا يبدل القول لدي )) .


من كتاب صحيح الأحاديث القدسية تأليف مصطفى العدوي 4


فضل يوم عرفة ومباهاة الرب جل وعلا بالحجيج

عن أبي هريرة ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إن الله يباهي بأهل عرفات ملائكة السماء فيقول: انظروا إلى عبادي جاءوني شعثا غبرا)) .

عن جابر ( قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ما من أيام عند الله أفضل من عشر ذي الحجة)), قال: فقال رجل: يا رسول الله هن أفضل أم عددهن جهادا في سبيل الله؟ قال: ((هن أفضل من عددهن جهادا في سبيل الله، وما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة: ينزل الله -تبارك وتعالى- إلى السماء الدنيا فيباهي بأهل الأرض أهل السماء، فيقول: انظروا إلى عبادي جاءوا شعثا غبرا حاجين جاءوا من كل فج عميق يرجون رحمتي ولم يروا عذابي، فلم ير يوم أكثر عتيقا من النار من يوم عرفة)) .

قالت عائشة -رضى الله عنها- إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (( ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء )) .


من كتاب صحيح الأحاديث القدسية تأليف مصطفى العدوي 4


فضل من مات صفيه واحتسب

عن أبي موسى الأشعري ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (( إذا مات ولد العبد قال الله لملائكته: قبضتم ولد عبدي؟ فيقولون: نعم, فيقول: قبضتم ثمرة فؤاده؟ فيقولون: نعم, فيقول: ماذا قال عبدي؟ فيقولون: حمدك واسترجع، فيقول الله: ابنوا لعبدي بيتا في الجنة وسموه بيت الحمد)) .

عن أبي أمامة ( عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( يقول الله سبحانه وتعالى: ابن آدم إن صبرت واحتسبت عند الصدمة الأولى لم أرض لك ثوابا دون الجنة)).



عن شرحبيل ابن شفعة عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ؛أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ((يقال للولدان يوم القيامة: ادخلوا الجنة)) قال: ((فيقولون: يا رب حتى يدخل آباؤنا وأمهاتنا)) قال: ((فيأتون)) قال: فيقول الله عز وجل: ((ما لي أراهم محبنطئين ادخلوا الجنة)) قال: ((فيقولون: يا رب آباؤنا وأمهاتنا)) قال: ((فيقول: ادخلوا الجنة أنتم وآباؤكم)).


عن أبي هريرة ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((يقول الله تعالى: ما لعبدي المؤمن عندي جزاء إذا قبضت صفيه من أهل الدنيا ثم احتسبه إلا الجنة)).






من كتاب صحيح الأحاديث القدسية تأليف مصطفى العدوي 4


فضل الإنفاق والحث عليه



عن بسر بن جحاش القرشي قال: بزق النبي صلى الله عليه وسلم في كفه، ثم وضع أصبعه السبابة وقال: ((يقول الله عز وجل: أنى تعجزني ابن آدم، وقد خلقتك من مثل هذه فإذا بلغت نفسك هذه (وأشار إلى حلقه) قلت: أتصدق: وأنى أوان الصدقة)).

عن أبي واقد الليثي قال: كنا نأتي النبي صلى الله عليه وسلم إذا أنزل عليه فيحدثنا، فقال لنا ذات يوم: ((إن الله -عز وجل- قال: إنا أنزلنا المال لإقام الصلاة وإيتاء الزكاة، ولو كان لابن آدم واد لأحب أن يكون إليه ثان، ولو كان له واديان لأحب أن يكون إليهما ثالث، ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب، ثم يتوب الله على من تاب)).

عن عدي بن حاتم ( يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((...ثم ليقفن أحدكم بين يدي الله ليس بينه وبينه حجاب ولا ترجمان يترجم له، ثم ليقولن له: ألم أوتك مالا؟ فليقولن: بلى، ثم ليقولن: ألم أرسل إليك رسولا؟ فليقولن: بلى، فينظر عن يمينه فلا يرى إلا النار، ثم ينظر عن شماله فلا يرى إلا النار فليتقين أحدكم النار ولو بشق تمرة فإن لم يجد فبكلمة طيبة)) .

عن أبي هريرة ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((قال الله: أنفق يا ابن آدم أنفق عليك)).

من كتاب صحيح الأحاديث القدسية تأليف مصطفى العدوي 4


فضل الوضوء من الليل


عن عقبة بن عامر( يقول: لا أقول اليوم على رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لم يقل، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((من كذب علي متعمدا فليتبوأ بيتا من جهنم)) وسمعته يقول: ((يقوم الرجل من أمتي من الليل فيعالج نفسه إلى الطهور وعليه عقد فإذا وضأ يديه انحلت عقدة، وإذا وضأ وجهه انحلت عقدة، وإذا مسح رأسه انحلت عقدة، وإذا وضأ رجليه انحلت عقدة، فيقول الله -عز وجل- للذين وراء الحجاب: انظروا إلى عبدي هذا يعالج نفسه يسألني، ما سألني عبدي هذا فهو له))


من كتاب صحيح الأحاديث القدسية تأليف مصطفى العدوي 4


فضل الدعاء والصلاة آخر الليل


عن أبي هريرة ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((ينزل ربنا -تبارك وتعالى- كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر يقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له)).

من كتاب صحيح الأحاديث القدسية تأليف مصطفى العدوي 4


رجلان عجب منهما ربنا عز وجل


عن ابن مسعود ( عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((عجب ربنا -عز وجل- من رجلين, رجل ثار عن وطائه ولحافه من بين أهله وحيه إلى صلاته فيقول ربنا: أيا ملائكتي انظروا إلى عبدي ثار من فراشه ووطائه ومن بين حيه وأهله إلى صلاته؛ رغبة فيما عندي وشفقة مما عندي، ورجل غزا في سبيل الله -عز وجل- فانهزموا فعلم ما عليه من الفرار وما له في الرجوع، فرجع حتى أهريق دمه؛ رغبة فيما عندي وشفقة مما عندي, فيقول الله -عز وجل- لملائكته: انظروا إلى عبدي رجع رغبة فيما عندي ورهبة مما عندي حتى أهريق دمه)) .

\\من كتاب صحيح الأحاديث القدسية تأليف مصطفى العدوي 4





فضل النوافل



عن أبي هريرة ( عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((أول ما يحاسب به العبد صلاته فإن كان أكملها وإلا قال الله عز وجل: انظروا لعبدي من تطوع؛ فإن وجد له تطوع قال: أكملوا به الفريضة)).
فضل المؤذن

عن عقبة بن عامر ( قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (( يعجب ربكم من راعي غنم في رأس شظية بجبل يؤذن بالصلاة ويصلي فيقول الله عز وجل: انظروا إلى عبدي هذا يؤذن ويقيم الصلاة يخاف مني قد غفرت لعبدي وأدخلته الجنة)) .



من كتاب صحيح الأحاديث القدسية تأليف مصطفى العدوي 4

فضيلة صلاة الفجر وصلاة العصر

عن أبي هريرة ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار، ويجتمعون في صلاة الفجر وصلاة العصر، ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم -وهو أعلم بهم- كيف تركتم عبادي؟ فيقولون: تركناهم وهم يصلون وأتيناهم وهم يصلون))


من كتاب صحيح الأحاديث القدسية تأليف مصطفى العدوي 4

فضل المكث في المسجد من المغرب إلى العشاء



عن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنهما- قال: صلينا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم المغرب فرجع من رجع وعقب من عقب فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم مسرعا قد حفزه النفس وقد حسر عن ركبتيه فقال: ((أبشروا هذا ربكم قد فتح بابا من أبواب السماء يباهي بكم الملائكة يقول: انظروا إلى عبادي قد قضوا فريضة وهم ينتظرون أخرى)).




من كتاب صحيح الأحاديث القدسية تأليف مصطفى العدوي 4

حرز في أول النهار



عن أبي هريرة ( يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((ألا أعلمك -أو قال: ألا أدلك- على كلمة من تحت العرش من كنز الجنة, تقول: لا حول ولا قوة إلا بالله, فيقول الله، عز وجل: أسلم عبدي واستسلم)).

عن نعيم بن همار الغطفاني أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((قال الله عز وجل: يا ابن آدم لا تعجز عن أربع ركعات من أول النهار أكفك آخره))


من كتاب صحيح الأحاديث القدسية تأليف مصطفى العدوي 4

فضل استغفار الولد لأبويه


عن أبي هريرة ( قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((إن الله -عز وجل- ليرفع الدرجة للعبد الصالح في الجنة فيقول: يا رب أنى لي هذه؟ فيقول: باستغفار ولدك لك)).






التعديل الأخير تم بواسطة امانى يسرى محمد ; 04-19-2024 الساعة 05:37 PM



الكلمات الدلالية (Tags)
4, مصطفى, من, الأحاديث, العدوى, القدسية, تأليف, صحيح, كتاب

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من كتاب صحيح الأحاديث القدسية تأليف مصطفى العدوي 3 - امانى يسرى محمد السنة النبوية الشريفة 2 04-19-2024 05:09 PM
مقطتفات من كتاب الشيطان يحكم *دكتور مصطفى محمود امانى يسرى محمد منتدى العالم الاسلامي 0 12-08-2023 07:29 AM
من كتاب صحيح الأحاديث القدسية تأليف مصطفى العدوي 1 امانى يسرى محمد السنة النبوية الشريفة 2 08-21-2022 10:47 PM
من كتاب صحيح الأحاديث القدسية تأليف مصطفى العدوي 2 امانى يسرى محمد السنة النبوية الشريفة 1 06-06-2022 12:56 AM
تأصيل الإعجاز العلمى فى القرآن والسنة، pdf مجانا تأليف الشيخ عبد المجيد الزندانى ،تحميل كتاب تاصيل ساحرة الجنوب منتدى العالم الاسلامي 0 10-13-2019 11:29 PM


الساعة الآن 01:26 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd Trans
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

خيارات الاستايل

  • عام
  • اللون الأول
  • اللون الثاني
  • الخط الصغير
  • اخر مشاركة
  • لون الروابط
إرجاع خيارات الاستايل