أمراض المولود الجديد - منتدي عالمك
للنساء فقط

العناية والاهتمام بالطفل

كيفية العناية بالمولود الجديد بالصور,العناية بالمولود الذكر,كيف اعتني بطفلي في الشهر الاول,العناية بالرضيع حديث الولادة في الشتاء,العناية بالطفل فى الشهر الاول,العناية بالطفل الرضيع,

نسخ رابط الموضوع
https://vb.3almc.com/showthread.php?t=4444
647 2
04-28-2018
#1  

افتراضيأمراض المولود الجديد


أمراض المولود الجديد


من المهم جداً ملاحظة أي مشكلة أو مرض قد يتعرض له المولود والتصرف بسرعة لتأمين العلاج.
إن المرض الذي يحتاج أياماً وأسابيع لقتل الشخص البالغ يمكن أن يقضي على الطفل خلال ساعات معدودة.
مشكلات تولد مع الطفل:
تنتج هذه المشكلات عن خلل يحدث للجنين وهو في رحم أمه أو في أثناء الولادة : نفحص الطفل جيداً بعد نزوله فوراً، فإن بدا أنه يعاني أياً من العلامات الآتية فقد يكون في ذلك إشارة على وجود خلل خطير:
- إن لم يتنفس بعد ولادته مباشرة.
- إن لم يكن من الممكن جس نبضه أو سماعه ، أو إذا كان النبض أقل من 100 في الدقيقة.
- إذا كان لون وجهه وجسمه أبيض أو أزرق أو أصفر بعد بدء عملية التنفس.
- إذا كانت ساعداه وساقاه رخوة - لا يحركها المولود بنفسه أو أنها لا تتحرك عندما نقرصها.
- إذا وجد المولود صعوبة أثناء التنفس أو أصدر أصوات أنين بعد ولادته بخمس عشرة دقيقة.

بعض المشكلات قد ينتج عن عطل في الدماغ عند الولادة ، ولا يكون سببها التهاب ، في العادة ، إلا إذا كان "ماء الرأس" (كيس الجنين أو جيب الماء) تمزق (انكسر) قبل الولادة بأكثر من أربع وعشرين ساعة. وقد لا تنفع الأدوية الشائعة في مثل هذه الحال : نحافظ على المولود دافئاً ونطلب المساعدة الطبية.
وقد يحتاج المولود الى حقن فيتامين ك إن تقيأ دما أو كان في برازه دم أو أصابته عدة كدمات.
يجب طلب المساعدة الطبية أيضاً إذا لم يتبول المولود أو لم يخرج برازاً فى اليومين الأولين.

مشكلات تنشأ بعد الولادة (في الأيام أو الأسابيع الأولى)
1- قيح أو رائحة كريهة من السرة (الحبل السري) : هذه علامة خطر. نراقب علامات الكزاز (التيتانوس) الأولى أو علامات الالتهابات البكتيرية في الدم. نضع الكحول (السبيرتو) على طرف الحبل السري ، ونتركه مكشوفاً. إذا أصبح الجلد حول السرة (أوالحبل السري) ساخناً واحمر لونه نستعمل الأمبسيلين أو البنسيلين مع الستربتوميسين.

- إما حرارة منخفضة (أقل من 35 مئوية ) أو حرارة مرتفعة (أكثر من 39 مئوية ): هذا دليل على احتمال إصابة الرضيع بالتهاب خطير : نجرّد المولود من ثيابه تماماً ونفرك جسمه بماء فاتر. ونفتش عن علامات الجفاف ، فإذا ظهرت تلك العلامات تستمر الأم بإرضاع المولود من ثديها وتعطيه محلول معالجة الجفاف.
3- الهزات (النوبات): نعالج المولود المحموم كما ذكرنا في الفقرة السابقة ونتأكد من عدم إصابته بالجفاف. أما الهزات أو النوبات التي تحدث منذ اليوم الأول فغالباً ما تكون بسبب حصول تلف في الدماغ في أثناء الولادة ، أما الهزات التي تبدأ بعد بضعة أيام من الولادة فيجب الاشتباه بمرض الكزاز (التيتانوس ) أو التهاب السحايا. وقد تحدث هذه الهزات عند الخديج (المولود قبل أوانه) إذا كان ينقصه السكر أو الكالسيوم في الدم. ينصح باستشارة الطبيب الأخصائي في حال حدوث هذه الهزات.
4- عدم الزيادة في وزن الوليد: من الطبيعي أن يفقد الطفل قليلاً من وزنه في الأيام الأولى بعد ولادته. ولكن المولود صحيح الجسم يجب أن يزيد وزنه بمقدار 200 غرام كل أسبوع بعد الأسبوع الأول من ولادته ليصبح وزنه بعد أسبوعين من الولادة مساوياً لوزنه عند الولادة. إن لم تحدث هذه الزيادة فلا بد أن هناك سببا ما : هل بدا المولود سليماً عند الولادة ؟ هل يرضع بصورة جيدة ؟ نفحص المولود جيداً بحثاً عن أي علامة من علامات الالتهابات أو المشكلات الأخرى. نطلب المساعدة الطبية إذا عجزنا عن اكتشاف السبب.
5- التقيؤ (الطرش) : عندما يتجشأ الرضيع الصحيح (يخرج الهواء الذي ابتلعه في أثناء الرضاعة) فقد يخرج قليل من اللبن / الحليب من فمه ، وهذا شيء طبيعي . نساعد الطفل على إخراج الهواء بعد الرضاعة. نضمه إلى الكتف ونربت أو نفرك بلطف على ظهره هكذا.

أمراض المولود الجديد
إذا تقيأ الطفل بعد أن نمدده ، وبعد أن يكون قد أكمل رضاعة وجبته، نجعله في وضع الجلوس فترة قصيرة بعد كل وحبة.
إن الرضيع الذي يتقيأ عدة مرات بقوة وبكثرة إلى درجة أنه يبدأ يفقد من وزنه أو يصاب بالجفاف هو طفل مريض. واذا أصيب الرضيع بالإسهال فالسبب ، عادة ، هو التهاب في الأمعاء كما ان الالتهابات البكتيرية في الدم والتهاب السحايا وغيرها من الالتهابات قد تسبب التقيؤ.
إذا كان لون القيء أصفر أو أخضر فقد يكون السبب انسداداً في الأمعاء وبخاصة إذا رافق هذه الحال انتفاخ في البطن ، أو إن لم يتغوط الرضيع : نأخذ الطفل إلى المركز الصحي فوراً.
6- الرضيع الذي يتوقف عن الرضاعة لمدة معينة : إذا امتنع الطفل عن الرضاعة مدة تزيد على أربع ساعات فقد يكون هذا علامة خطر وخصوصاً إذا كان الطفل يبدو نعسان أو مريضاً أو كان يصرخ ويتحرك بشكل غير طبيعي . تنتج هذه العلامات عن أمراض كثيرة ولكن أكثرها انتشاراً وخطورة هما : التهاب بكتيري فى الدم والكزاز(التيتانوس).

الطفل الذي يمتنع عن الرضاعة بين يوميه الثاني والخامس يمكن أن يكون مصاباً بالتهابات بكتيرية في الدم .
والطفل الذي يمتنع عن الرضاعة بين يوميه الخامس والخامس عشر قد يكون مصاباً بالكزاز (التيتانوس).
إذا توقف الطفل عن الرضاعة أو بدا مريضاً:
نفحصه جيداً كما ذكرنا في الفصل الثالث. ونتأكد مما يأتي :
- نراقب صعوبة تنفس الطفل : إذا كان أنفه مليئاً بالمادة المخاطية نشفط تلك المادة . إن التنفس السريع (50 مرة أو أكثر في الدقيقة ) وازرقاق لون البشرة والعينين وتقعر الجلد بين الضلوع في أثناء التنفس هي من علامات النزلة الصدرية (نيمونيا). لا يسعل الطفل الصغير عادة عندما يصاب بنزلة صدرية. وقد لا تظهر هذه العلامات على الطفل في بعض الأحيان. إن الشك بإصابة الطفل بالنزلة الصدرية يستوجب معالجته بعلاج الالتهاب البكتيري في الدم.
- نراقب لون بشرة الطفل : إذا كان لون الشفتين والوجه أزرق فهذا علامة على الإصابة بالنزلة الصدرية (أو على وجود مشكلة خلقية في القلب أو بعض المشكلات الأخرى).
إذا بدأ الوجه وبياض العينين بالاصفرار (اليرقان أوالصفيره) في اليوم الأول من ولادة الطفل أوبعد يومه الخامس فإن في ذلك دلالة خطرة : اطلبوا المساعدة الطبية . ولكن اصفرار الوجه الذي يحصل بين اليوم الثاني واليوم الخامس من الولادة لا يشكل خطراً، في معظم الحالات ، إلا إذا ازداد الاصفرار بسرعة. نعطي الطفل في هذه الحال الكثير من السوائل ، وأفضلها محلول معالجة الجفاف ، بالإضافة إلى حليب / لبن الأم ، نخلع عنه ثيابه كلها ونضعه في مكان مضيء قرب النافذة (على أن لا يكون معرضاً لأشعة الشمس مباشرة).
- نتحسس يأفوخ الطفل (البقعة الرخوة في أعلى الرأس) :
ملاحظة : يجب أن نفحص اليافوخ عندما لا يبكي الطفل ، لأن اليافوخ ينتفخ مع بكاء الطفل.

أمراض المولود الجديد
تنبيه مهم : إذا كان الطفل مصاباً بالتهاب السحايا والجفاف معاً فإن يأفوخه يبدو عادياً ، لذا يجب التأكد من لعلامات الأخرى للجفاف والتهاب السحايا.
- نراقب حركات الرضيع وانفعالات وجهه : إذا تصلب جسمه أو تحرك حركات غريبة فقد يدل ذلك على الكزاز (التيتانوس) أو التهاب السحايا أو حصول تلف في الدماغ في أثناء الولادة أو ارتفاع الحرارة. أما إذا انشدت عضلات وجه الطفل وجسمه فجأة وتقلصت عند لمسه أو تحريكه فقد يكون ذلك دليلاً على الكزاز (التيتانوس). نراقب ما إذا كان يتمكن من فتح فكيه ونفحص ردّات الفعل في ركبتيه.
أمراض المولود الجديد
حين تنقلب عينا الطفل إلى الخلف أو تترجرجان عندما يتحرك حركات مفاجئة فهذا، على الأرجح ، يدل على عدم إصابته بالكزاز (التيتانوس). فهذه الهزات قد تنتج عن التهاب السحايا ، على أن الجفاف وارتفاع الحرارة قد يكونان السبب الأغلب. هل تستطيعين أن تضعي رأس الطفل بين ركبتيه : إن كان جسم الطفل متصلباً أو إذا بكى الطفل أثناء هذه المحاولة فقد يدل ذلك على إصابته بالتهاب السحايا.
- ابحثي عن علامات تسمم الدم البكتيري.

تسمم الدم البكتيري (التسمم البكتيري في الدم - السبتسيميا)
لا يستطيع الوليد الجديد مقاومة البكتيريا جيداً. لذا فالبكتيريا التي تدخل من مسام جلده أو خلايا الحبل السري أثناء الولادة يمكن أن تتسرب إلى الدم وتنتشر في جميع أجزاء الجسم. ولما كانت هذه العملية تأخذ يوماً أو يومين فإن الإصابة بالتسمم البكتيري تظهر بعد اليوم الثاني من الولادة.

العلامات:
تختلف علامات الإصابة عند الوليد عنها عند الطفل الأكبر سناً. وتكاد أي علامة عند الوليد أن تكون إشارة إلى وجود التهاب خطير بالدم. العلامات الممكنة هي:
- عدم القدرة على الرضاعة بصورة جيدة
- انتفاخ البطن
- اصفرار البشرة (الصفيرة أو اليرقان)
- الهزات (نوبات)
- الشحوب (فقر الدم)
- التقيؤ أو الإسهال
- الحمى ، أو انخفاض في الحرارة (أقل من 35 مئوية)
- ازرقاق لون الطفل فى بعض الأحيان

قد تنتج هذه العلامات عن مشكلات أخرى غير التسمم الدموي، ولكن إذا اجتمع عدد من هذه العلامات معاً ، فالاحتمال الأكبرهو تسمم الدم .
قد لا ترتفع حرارة الوليد الجديد دائماً حين يصاب بالتهاب خطر، بل قد تكون حرارته عالية أو منخفضة أو اعتيادية.

معالجة تسمم الدم
- نطلب المساعدة الطبية بسرعة.
- نحقنه بالأمبسلين : 125 ملغ ثلاث مرات يومياً. أو نحقنه بالبنسيلين : 150 ملغ ( 250 ألف) وحدة من كريستالين البنسلين ثلاث مرات في اليوم (البنسلين البلوري).
- وإن أمكن ، نحقنه أيضاً بالكاناميسين أو الستيبتوميسين. نعطيه 25 ملغ من الكانافيسين مرتين يومياً أو 20 ملغ من الستربتوميسين لكل كيلوغرام من وزنه ، مرة في اليوم. (إذا كان وزنه 3 كلغ تكون جرعة الستيبتوميسين 60 ملغ في اليوم). نتأكد من عدم الإفراط في إعطاء هذه الأدوية!
- نتأكد من إعطاء الطفل كمية كافية من السوائل واللبن / الحليب ومحلول معالجة الجفاف إذا لزم الأمر.
- اطلبوا المساعدة الطبية.

من الصعب اكتشاف التهابات التي يصاب بها الوليد الجديد. وغالباً ما تكون هذه الالتهابات غيرمصحوبة بارتفاع في الحرارة. نطلب المساعدة الطبية إن أمكن ، وإلا فعلينا معالجة الطفل يالأمبسيلين - كما شرحنا سابقاً. الأمبسيلين هو أحد الأدوية الأقل خطراً على الأطفال من أى دواء آخر من المضادات الحيوية ، والأكثرها نفعاً.



أمراض المولود الجديد





اظهار التوقيع
توقيع
البنت شادو










04-28-2018
#2  

افتراضيرد: أمراض المولود الجديد

بارك الله فيكي و تقبل منكى
و جعل موضوعك تمرة تتنتفعى بها



اظهار التوقيع
توقيع
فخامة ملكة
((فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا))


صدق الله العظيم ، و هل أصدق من الله قيلا

استغفر الله العلي العضيم من كل دنب عضيم اللهم اغفر لي و لوالدي
اللهم امين و لكل شخص قالها بالمتل

http://mp3qurany.com/mp3.php?Quran=1

04-29-2018
#3  

افتراضيرد: أمراض المولود الجديد




اظهار التوقيع
توقيع
ساحرة الجنوب





الكلمات الدلالية (Tags)
أمراض, المولود, الجديد

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعرفى كيف تنظيف المولود الجديد البنت شادو العناية والاهتمام بالطفل 3 08-25-2018 11:58 PM
نصائح لنوم طفلك،متى ينتظم نوم الطفل حديث الولادة،عدد ساعات نوم المولود الجديد ساليسيا العناية والاهتمام بالطفل 3 07-26-2018 08:37 PM
نظام التعليم الجديد 2019 في 6 معلومات,نظام الثانوية العامة الجديد 2018,نظام التعليم الجديد 2018 ساحرة الجنوب منتدى عالمك التعليمي 2 05-01-2018 05:27 PM
النظام الجديد للثانوية العامة,30 معلومة تعرف على شكل النظام الجديد للتعليم المطبق موجوع قلبى قاعدة ستات عامة 3 04-13-2018 12:27 PM
5 أمراض ممكن تيجى للرجالة عادى.. أبرزها اكتئاب ما بعد الولادة البنت شادو مرحلة الحمل والولادة 3 04-06-2018 02:51 PM


الساعة الآن 07:16 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd Trans
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd.

خيارات الاستايل

  • عام
  • اللون الأول
  • اللون الثاني
  • الخط الصغير
  • اخر مشاركة
  • لون الروابط
إرجاع خيارات الاستايل