Warning: Division by zero in [path]/includes/class_postbit.php(294) : eval()'d code on line 80
العلاقة بين حاسة الشم والتذوق - منتدي عالمك
للنساء فقط

عيادة الاسرة

صحة العائله كل المواضيع اللى تهمك لصحتك وصحة اسرتك,عيادة متكامله لصحتك ولحياة افضل لعائلتك وقاها الله و إياك كل شر.

نسخ رابط الموضوع
https://vb.3almc.com/showthread.php?t=22995
1574 0
02-14-2021
#1  

06العلاقة بين حاسة الشم والتذوق


ماذا تعرف عن حاسة الشم
تولد الخلايا العصبية الشمية في الجزء العلوي من الأنف نبضة تنتقل إلى الدماغ على طول العصب الشمي ، حيث يطلق على الجزء من الدماغ الذي يصل في البداية اسم البصلة الشمية ، والتي تقوم بمعالجة الإشارة ، ثم نقل المعلومات حول الرائحة إلى مناطق أخرى ترتبط ارتباط وثيق ، والتي تعرف باسم الجهاز الحوفي .
نجد أن الجهاز الحوفي يتكون من مجموعة من الهياكل داخل الدماغ ،التي يعتبرها العلماء لها دور أساسي في التحكم في المزاج ، والذاكرة ، والسلوك ، والعاطفة ، حيث أنه قد ينظر إليه على أنه الجزء القديم ، أو البدائي من الدماغ لأن هذه الهياكل كانت موجودة داخل أدمغة الثدييات الأولى .
حيث أن ذلك يساعدنا على أن نفهم سبب لعب الرائحة دور مهم في الذاكرة ، والمزاج ، والعاطفة ، حيث أن حاسة الشم ترتبط ارتباط وثيق بالذاكرة ، وربما أكثر من أي حواس أخرى .
حيث أن الذين يتمتعون بوظيفة شمية كاملة ، قد يكونون قادرين على التفكير في الروائح التي تثير ذكريات معينة ، مثل رائحة بستان في أزهار تستحضر ذكريات نزهة الطفولة ، على سبيل المثال يمكن أن يحدث ذلك بشكل عفوي ، حيث تعمل الرائحة كمحفز لتذكر حدث ، أو تجربة منسية منذ فترة طويلة .
حيث أن الرائحة تعتبر على المستوى الشخصي مهمة للغاية عندما يرتبط الأمر بـ الانجذاب بين شخصين ، حيث أظهرت الأبحاث أن رائحة الجسم التي تنتجها الجينات ، التي يتكون منها جهاز المناعة ، لدينا يمكن أن تساعدنا دون إدراك منا في اختيار شركائنا .
العلاقة بين حاسة الشم والتذوق
معلومات عن حاسة التذوق

يعتبر التذوق هو الإدراك المباشر على اللسان ، وعلى الرغم من ذلك تعتبر الطريقة التي ندرك بها النكهة تنتج بشكل خاص من مزيج من حواس الشم ، والذوق ، واللمس ، إن التفاعل بين تلك الحواس هو الذي يقوم بتحديد ما إذا كنا نحب طعم طعام أو وجبة معينة .
وقد قام العلماء لفترة طويلة بوضع افتراض أننا نقوم بتحديد كل الأذواق الأساسية في نقطة مختلفة على لساننا ، ذلك يعني أننا لا يمكننا أن نجرب المذاق الحامض ، والمالح إلا على حافة لساننا ، أو الأذواق الحلوة فقط عند الحافة .
يوجد بحافة اللسان براعم تذوق أكثر من القاعدة وبالتالي ، فهي تكون أكثر حساسية ، حيث أن اللسان لا ينقسم إلى أنواع مختلفة من الذوق ، حيث يعتبر الاستثناء الوحيد لتلك القاعدة ، هو الطعم المُر الذي يقع في مؤخرة اللسان .
يمكننا استخدام مناطق التذوق في اللسان للتمييز بين خمسة مذاقات أساسية ، وهي الحلو والحامض والمالح والمُر والأومامي ، حيث يتم إنشاء المذاق الأخير عن طريق وجود الغلوتامات ، التي توجد في المقام الأول في الأطعمة التي تحتوي على البروتين والتي هي مثل اللحوم .
العلاقة بين حاسة الشم والتذوق
Anatomy human tongue parts.
ما هي براعم التذوق
تعتبر براعم التذوق ، هي الأعضاء التي توجد في اللسان التي تقوم بتسجيل التذوق ، وتقع حول ما يعرف باسم الحليمات الذوقية ، ويجب معرفة كيف نحافظ على حاسة التذوق ، حيث أنها هي الهياكل الصغيرة الموجودة على السطح العلوي للسان .
نجد أن الشخص البالغ لديه ما يقرب من 2000 إلى 4000 حليمة على لسانه ، عندما نتناول حساء مالح ، أو حلوى حلوة المذاق ، يتم تنشيط الخلايا الحسية الموجودة في براعم التذوق ، ويتم إبلاغ دماغنا بالطعم المالح أو الحلو .
يستجيب حوالي نصف الخلايا الحسية لجميع الأذواق الأساسية الخمسة ، بينما يتخصص الباقي في طعم معين .
العلاقة بين حاسة الشم والتذوق
Tongue anatomy
العلاقة بين حاسة الشم والتذوق
يوجد العديد من الأشياء التي تؤثر على عملية التذوق لدينا ، حيث أنه عند الإصابة بنزلة برد لا يمكننا في هذه الحالة تذوق الطعام عندما تكون أنوفنا مسدودة ، وهل ذلك يعني أن الرائحة تساهم بقدر أو أكثر في التذوق ، مثل براعم التذوق .
نجد أن الباحثون قد وجدوا أنه عندما يرتدي المتطوعون سدادات الأنف ، فإن حاسة التذوق لديهم تصبح أقل دقة وأقل شدة ،مما كانت عليه عندما تذوقوا الطعام بدون سدادات الأنف ، حيث يبدو أن الرائحة تصنع فرقًا.
وعلى الرغم من ذلك فنجد إن سدادات الأنف لم تمنع بشكل تام كل القدرة على التذوق ، وذلك لأن الأنف والحنجرة يتشاركان في الأساس في نفس مجرى الهواء ، حيث يعتبر مضغ بعض الأطعمة ، قد يسمح للروائح بإدخال الأنف عبر مؤخرة الفم حتى عندما تكون فتحات الأنف مغلقة .
تعتبر حاسة الشم لدينا مسؤولة عن حوالي 80ظھ ، مما نتذوقه بدون حاسم الشم لدينا يقتصر التذوق على خمسة أحاسيس مميزة فقط الحلو ، والمالح ، والحامض ، والمر ن والأومامي ، أو الذي يعرف بالإحساس اللذيذ .
قد يعاني العديد من الناس من ضعف التذوق بشكل مؤقت ، ويفقدون جزء من قدرتهم على التذوق ، حيث من النادر جدًا أن تفقد حاسة التذوق بشكل كامل .
تتراوح أسباب ضعف التذوق من نزلات البرد إلى الحالات الطبية الأكثر خطورة التي تشمل الجهاز العصبي المركزي ، حيث يمكن أن يكون التذوق الضعيف علامة على الشيخوخة الطبيعية .
تعتبر جميع النكهات الأخرى التي نختبرها تأتي عن طريق الرائحة ، لهذا السبب عندما يكون الأنف مسدودة ، كما هو الحال مع نزلات البرد تبدو معظم الأطعمة لطيفة ، أو بلا طعم كما أن حاسة الشم لدينا تصبح أقوى عندما نشعر بالجوع .
العلاقة بين حاسة الشم والتذوق
Nose anatomy

كيف يرتبط الطعم والرائحة
يعتبر الطعم والرائحة حواس منفصلتين لهما أعضائها المستقبلة ، لكنهما متشابكان بشكل وثيق يتم الكشف عن المذاق ، وهي مواد كيميائية في الأطعمة بواسطة براعم التذوق .
وتتكون من خلايا حسية خاصة عندما يتم تحفيزها ، وترسل هذه الخلايا إشارات إلى مناطق معينة من الدماغ ، حيث أن الجزء من الدماغ الذي يحتوي على حاسة الشم ، هو يجعلنا ندرك إدراك التذوق ، وبالمثل فإن الخلايا المتخصصة في الأنف حيث تلتقط الروائح ، وجزيئات الرائحة المحمولة في الجو .
تعمل الرائحة على تحفيز بروتينات المستقبلات الموجودة في الأهداب الشبيهة بالشعر عند أطراف الخلايا الحسية ، وهي عملية تبدأ الاستجابة العصبية ، حيث تتلاقى الرسائل المتعلقة بالطعم والرائحة مما يسمح لنا باكتشاف نكهات الطعام .
نجد أن الأذواق والروائح هي إدراك للمواد الكيميائية في الهواء أو في طعامنا ، تتجلى هذه العلاقة الوثيقة ، بشكل أكبر في كيفية إدراكنا لـ نكهات الطعام .

المصدر : منتدي عالمك - من قسم عيادة الاسرة







الكلمات الدلالية (Tags)
الصم, العلاقة, بين, خاصة, والتذوق


الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ألكسندر غراهام بيل.. مخترع الهاتف وملهم الصم 2022 همسة حنين شخصيات وأحداث تاريخية 0 01-20-2021 05:11 PM
السل.. أعراض وعوامل خطر تستحق الانتباه 2020 ساحرة الجنوب عيادة الاسرة 0 01-16-2020 07:00 PM
حاسة سادسة,الحاسه السادسه ..هل هى حقيقه ام وهم؟ آنسة قهوة ☕ العيادة النفسية والتنمية البشرية 0 02-14-2019 11:15 PM
الرسائل الغرامية في العلاقة الزوجية , ملح العلاقة وسكرها اميرة نفسى معاملة الازواج 0 12-09-2018 03:06 PM
اساس العلاقة الزوجية الناجحة,العلاقة الزوجية الناجحة,كيف تكون العلاقة الزوجية حميمة2019 ساليسيا معاملة الازواج 0 11-08-2018 03:03 AM


الساعة الآن 02:04 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd Trans
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

خيارات الاستايل

  • عام
  • اللون الأول
  • اللون الثاني
  • الخط الصغير
  • اخر مشاركة
  • لون الروابط
إرجاع خيارات الاستايل