للنساء فقط

فتاوى وفقه المرأة المسلمة

فتاوى عامة للنساء,فقه المرأة في الاسلام,فتاوي تهمكِ ,المرأة,المسلمة,فتاوى المراة المتزوجة,فقه المراه المسلمه سؤال وجواب,فقة المراه المسلمة ,فتاوى النساء في الحيض,فقه المرأة المسلمة في الطهارة.

نسخ رابط الموضوع
https://vb.3almc.com/showthread.php?t=16334
64 0
منذ 3 أسابيع
#1  

1990 1164038134هل يجوز للزوجة أن تأخذ من مال زوجها بلا إذنه ؟


هل يجوز للزوجة أن تأخذ من مال زوجها بلا إذنه ؟
هل يجوز للزوجة أن تأخذ من مال زوجها بلا إذنه ؟
هل يجوز للزوجة أن تأخذ من مال زوجها بلا إذنه ؟
تسأل زوجة فتقول :هل يجوز للزوجة أن تأخذ من مال زوجها بدون إذنه ، وإذا حدث ما كفارة ذلك ؟.

نص الجواب الحمد لله
لا يجوز للمرأة أن تأخذ من مال زوجها شيئاً إلا بإذنه ، إلا إذا كان يقصر في الإنفاق عليها ، فإنه يجوز لها أن تأخذ ما يكفيها ويكفي أولادها بالمعروف ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لهند بنت عتبة لما شكت عليه تقصير زوجها أبي سفيان في الإنفاق عليها وعلى أولادها فقال لها : ( خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف ) وليس لذلك كفارة إذا كان الواقع هو ما ذكرنا ، أما إن كان الأخذ بغير تقصير منه فعليها أن ترد ما أخذت إلى ماله ولو بغير علمه ، إذا كانت تخشى إذا أعلمته أن يتكدر أو يغضب عليها .
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
الاسلام سؤال وجواب..اللجنة الدائمة
(2)اجابة الشيخ ابن باز رحمه الله
حكم أخذ المرأة من مال زوجها دون علمه

هذه السائلة من جدة أختكم رمزت لاسمها بـ (أ. أ. ع) تقول: سماحة الشيخ! هل يحق للمرأة أن تأخذ من مال زوجها دون أن يعلم، علمًا بأن زوجها لا يعطيها ما يكفيها، وهي قد تكون محتاجة لذلك المال كي تشتري لها أشياء، لها ولأطفالها، أو تعطي والدتها، علمًا بأن هذا الزوج لا يشتري لها ولأطفالها إلا في عيد الفطر فقط، وعندما يسأل: من أين لك هذا الشيء؟ تقول له: من أمي، أو من أختي، فهل هذا جائز؟
الجواب:
نعم، إذا كان الزوج لا يقوم بالواجب لها أن تأخذ من ماله بالمعروف ما يكفيها وما يكفي أولادها، في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها أن هند بنت عتبة بن ربيعة زوجة أبي سفيان بن حرب، وأبو سفيان من سادات قريش ومن رؤساء قريش، اشتكت على النبي ﷺ بعد الفتح - بعد فتح مكة - اشتكت عليه وقالت: «يا رسول الله! إن أبا سفيان رجل شحيح لا يعطيني ما يكفيني ويكفي بني إلا ما أخذته من ماله بغير علمه فهل لي ذلك؟ فقال ﷺ: خذي من ماله بالمعروف ما يكفيك ويكفي بنيك يعني: ولو لم يعلم. خذي من ماله بالمعروف ما هو بالإسراف والتبذير خذي من ماله بالمعروف ما يكفيك ويكفي بنيك فإذا كان الزوج بخيلًا أو لا يبالي فللزوجة أن تأخذ من ماله بغير علمه ما يكفيها ويكفي أولادها بالمعروف، هذا لا حرج فيه.
لكن لا تأخذ ما تعطي ... أمها وأباها لا. تأخذ ما يكفيها هي وأولادها وخدمها اللي في البيت بالمعروف، أما أن تأخذ شيئًا تعطيه الناس إلا برضاه إلا الشيء الذي جرت العادة به فضول الطعام، فضول الشراب، الشيء الذي جرت العادة بالصدقة به لا بأس.
هل يجوز للزوجة أن تأخذ من مال زوجها بلا إذنه ؟






الكلمات الدلالية (Tags)
للزوجة, ماء, من, بلا, تأخذ, جينز, زوجها, هل, إذنه, ؟

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل يجوز للزوجة أن تضحي مع أن زوجها يضحي عنها وعمن يعولهم ؟ همسة حنين فتاوى وفقه المرأة المسلمة 0 08-10-2019 07:26 PM
حكم قضاء المرأة الصوم بحضور زوجها ، هل يجوز أن تصوم المرأة بدون موافقة زوجه ضحكة خجل فتاوى وفقه المرأة المسلمة 1 07-10-2019 09:37 PM
ما هي العبادات التي يجوز أن نوكل عليها، والعبادات التي لا يجوز فيها ذلك؟ همسة حنين منتدى العالم الاسلامي 0 04-27-2019 06:54 PM
حكم قضاء المرأة الصوم بحضور زوجها ، هل يجوز أن تصوم المرأة بدون موافقة زوجه همسة حنين فتاوى وفقه المرأة المسلمة 0 04-23-2019 05:02 PM
عبايات جينز2019 جينز شتوى 2019 جينز كجول,صور عبايات ودريلات جينز للمحجبات بأحدث موضة ساليسيا أزياء محجبات 4 04-13-2019 02:54 AM


الساعة الآن 08:12 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd Trans
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd.

خيارات الاستايل

  • عام
  • اللون الأول
  • اللون الثاني
  • الخط الصغير
  • اخر مشاركة
  • لون الروابط
إرجاع خيارات الاستايل